الطب والصحة

علاج نوبات الهلع والخوف من الموت

نوبات الهلع والخوف من الموت ، البعض من الناس يشعرون يوما أنهم سوف يموتون وأنهم هالكون لا محالة. حيث تتسارع ضربات القلب كما لو ان أسدا سوف ينقض عليك، ويتسبب للإنسان في التعرق وترتعش أيديه خوفا وتفقد السيطرة. فهي تكون عبارة عن نوبة هلع تحتاج الهدوء، والآن نأخذك في جولة مع علاج نوبات الهلع والخوف من الموت.

علاج نوبات الهلع والخوف من الموت
علاج نوبات الهلع والخوف من الموت

ما هي نوبات الهلع

قبل معرفه علاج نوبات الهلع والخوف من الموت ، نتعرف على ما هي نوبات الهلع. وتعد نوبة الهلع عبارة عن شعور مفاجئ بالخوف دون وجود سبب محدد لذلك. حيث يشعر الإنسان بقلق وتوتر مما يحفز حدوث بعض الإعراض الجسمانية التي تكون خطيرة بالنسبة إليك. حيث تعتقد انك تعاني من أزمة قلبيه أو انك سوف تموت وهالك لا محالة.

وتستمر هذه النوبة دقائق قليلة وربما تصل النوبة إلى نصف ساعة تقريبا. لكن العواقب الجسمانية والنفسية قد تستمر ساعات طويلة.

وقد تعاني من نوبة الهلع مره واحده أو مرتين فقط في الحياة وتنتهي. لكن بعض الأشخاص تتكرر لديهم عده مرات وتؤثر في حياتهم وتجعل التوتر موجود دائما في انتظار النوبة التالية. وهو ما يجعل الشخص يميل إلى العزلة أو يتجنب بعض الأنشطة خوفا من حدوث النوبة مره أخرى، وهذا الأمر معروف باسم اضطراب الهلع.

مع العلم ان نوبات الهلع غير مهددة للحياة، لكنها تؤثر في جودة الحياة، ولا تتردد دائما في البحث عن المساعدة والعلاج الصحيح لها.

علاج نوبات الهلع والخوف من الموت

يعمل علاج نوبات الهلع والخوف من الموت على التقليل من معدل نوبات الهلع لديك. وبالتالي يجعلك أكثر قدره على التعامل معها، مما ينعكس على حياتك وقدرتك على التحسن. وينقسم العلاج بين العلاج السلوكي المعرفي والأدوية.

أولا العلاج السلوكي المعرفي والهدف الأساسي منه هو تعلم كيف تدير القلق. وكيف يمكنك التعامل مع الأعراض الجسدية أنها ليست أمرا خطيرا وأنها سوف تمر مرور الكرام. وسوف تكون بهذا العلاج أكثر تفهما للأعراض التي تأتي إليك حين تكون قلقا. وسوف تكون اقل انزعاج حين تباغتك النوبة دون عمل حسبان لها، مما يجعلك تتغلب بشكل تدريجي على الخوف من المواقف التي كانت تحفز النوبة لديك قبل ذلك.

ثانيا الأدوية: حيث توجد بعض الأدوية التي تساعد فى علاج نوبات الهلع والخوف من الموت ومن ضمنها مضادات الاكتئاب. ويمكن للطبيب ان يقيم حالتك ويقرر ان كنت بحاجه لأدوية بجانب العلاج السلوكي من عدمه.

ونوصي بالحصول على قسط من الراحة والنوم وتجنب التدخين والكميات الزائدة من الكافيين والكحوليات. مع ممارسة التمارين الرياضية بشكل مستمر، فهي تجعل الشخص يشعر بالسعادة بشكل اكبر وتقلل من الضغوط عليه. ولا يجب الاستسلام للنوبة ولا تجعلها تسيطر عليك لأن هناك حل دائما.

أعراض نوبات الهلع

ربنا تباغتك نوبة الهلع في أثناء العمل أو قياده السيارة أو التنزه مع الأصدقاء أو أثناء مشاهده التلفاز أو في وقت النوم. وبالتالي تشعر بالخوف بشكل غير مفسر ودون سابق إنذار وكأنك انفصلت عن من حولك من الناس بشكل مفاجئ. وهناك بعض أعراض نوبات الهلع التي يشعر بها الشخص في تلك الحالة، ومنها ما يلي:

  1. الشعور بالضعف والإرهاق.
  2. تسارع في ضربات القلب.
  3. الشعور بالخوف او الموت.
  4. حدوث الم في الصدر.
  5. الإعياء أو حدوث دوار.
  6. حدوث تنميل في اليدين أو الأصابع أو الاثنين معا.
  7. ضيق في التنفس والشعور بالاختناق.
x

السابق
نقط حمراء على الذراع
التالي
حليب بيبي ويل عالم حواء

اترك تعليقاً