الحياة الإجتماعية

كيف اتعامل مع ابنتي المراهقة التي تكذب

كيف اتعامل مع ابنتي المراهقة التي تكذب ، تعاني الكثير من الأمهات من مشكلة مع بناتهن وهي الكذب باستمرار، وتبدأ الأم بالبحث عن حل لتلك المشكلة التي تقف عقبة كبيرة في طريق تربيتها، وتكون في حيرة شديدة ولا تعرف ما هو الإجراء المناسب اتخاذه في مثل هذا الأمر، وما هو الواجب عليها فعله.

كيف اتعامل مع ابنتي المراهقة التي تكذب
كيف اتعامل مع ابنتي المراهقة التي تكذب

ولذلك نقدم لكي الكثير من النصائح في ذلك المقال لكي تتعاملين بشكل صحيح مع كذب إنتك لكي لا تضرر، وأيضا سنخبرك أولا بعض الحيل التى من خلالها تعرفين إذا كانت بالفعل إبنتك تكذب عليك أم لا، وبالطبع فعلاج هذا الأمر قد يأخذ الكثير من الوقت وكل ما عليك هو التحلي بالصبر.

كيف اتعامل مع ابنتي المراهقة التي تكذب

إذا كان لديك شك أن إبنتك بالفعل تكذب عليك في أمر ما، فقط كل ما عليك فعله هو أن تقومي بالنظر في عينيها بشكل جيد وهذه الطريقة بخبرة الكثير من العلماء الذين لاحظوا اكتشاف الكذب من خلال التحديق بالعينين، وهذه الطريقة قد تكون سببا في معرفة أنها بالفعل تكذب أم لا.

وإذا كانت إبنتك تكذب بالفعل أو أنها تخفي الحقيقه عليكي فركزي مع نظرة عينيك بشكل جيد لكي لا تشكي بها، ولكن سيحدث أن تتحرك عينيها وكأنها ترفرف، فإذا قامت بنفس ذلك الأمر عليك أن تتحقق حول ذلك الموضوع بشكل جيد لأنها في الغالب تقوم بالكذب.

كيف أعرف أن ابنتي تكذب علي من خلال حركات يديها

أولا: من أكثر العلامات التي تكون منتشرة عند الأشخاص الذين يمارسون الكذب دائما هي القيام بوضع اليد داخل جيب الجاكت او البنطلون، ويقومون بهذا الفعل بسبب خوفهم من أن يصدر أي حركة باليد تدل على أنهم يكذبون، فإذا قامت إبنتك بهذا الفعل فقد تكون تكذب.

ثانيا: إذا كانت إبنتك تكذب في أمر ما تتحاوران به قد تجدينها تضع يدها دائما على فمها، أو أنها تقوم باللعب في شفتيها بواسطة يدها، ومنها حركات تدل على أنها تود إخفاء هذا الأمر الذي يكون سبب الحوار في ذلك الوقت، أو أنها تقوم بتشبيك يديها وفكها لعدة مرات وهذا يدل على توترها بسبب هذا الأمر.

كيف أعرف أن ابنتي تكذب علي من خلال حركة رأسها

قد تعبر إبنتك عن كذبها بواسطة بعض الحركات التى تقوم بها بواسطة رأسها، فمثلا عندما تقومي بالتحدث معها في أمر ما وتوجية لها سؤال محدد بطريقة تكون مباشره فتحرك رأسها بطريقه متفاجأه مع سحبه على الجانب اليسار أو اليمين.

وعلى الأم الإنتباه بشكل جيد والتأكد قبل الحكم على إبنتها لأنها لغة جيد وقد تحدث نفي الكركات بسبب التوتر فقط أو بسبب خوفها منك، ولذلك لا تقومين بالاعتماد على تلك الطرق فيجب أن تجدي دليل واضح هي فقط وسيلة لبداية معرفة الحقيقة لا أكثر من ذلك.

الطريقة الصحيحة للتعامل مع إبنتى التي تكذب في سن المراهقه

على كل أم معرفة الطرق التى تتناسب مع إبنتها، فالأم وحدها هي التي تعرف إبنتها أكثر من أي شخص آخر، وعلى الأم أن تقوم بإختيار الطرق التى تكون إيجابية لكي تكون هناك نتيجة ايجابية، لكي تعالج بالفعل ولا تتسبب في ضرر إبنتها بشكل أكبر.

لذلك قررنا أن نقدم لك مجموعه من النصائح التى ستساعدك كثيرا في القضاء على عادة الكذب التى تعانين منها مع إبنتك المراهقة، ومن أهم الأشياء قبل تلك النصائح أن تكوني صديقة لابنتك قبل ان تكوني والدتها، وتعاملي مع أخطائها وكأنك صديقه، ونقدم لك النصائح في الفقرات التالية.

كوني صبورة مع إبنتك ولا تكوني قاسية

فالتعامل بعنف مع إبنتك العى تكذب سيجعلها تنفر منك تماما، بل وشدتك عليها قد تحول العلاقة بينكم إلى عداوة، وتصبح عدوانية معك وعنيده لأبعد الحدود، تعاملى مع كذب إبنتك على أنه مرض ويحتاج الكثير من الصبر حتى العلاج والشفاء التام منه.

تعاملي معها بذكاء وبكل لطف، وإن كنتي تريدين توجيه لها رسالة عن الكذب وعواقبه أخبريها ولكن بطريقة تكون غير مباشرة، فمثلا عن طريق رواية أو قصة، المهم أن تكون بطريقة غير منفرة، أخبريها بطريقه احبها وتجعلها تندمج معك في الحديث.

كوني صادقة مع ابنتك لكي تصدق معك

فالكثير من الأمهات تقع في خطأ شائع وغير مقصود ولا تنتبه إليه، وهو أن تقوم على سبيل المثال مواعدة إبنتها أنها ستهديها هديه محددة إذا حصلت على درجه محدده وبعد حصولها عليها تنسى الأم وعندها، تكون في نظر ابنتها أنها كذبت عليها.

لذلك يجب على الأم الحرص على تصرفاتها بشكل جيد وتكون أكثر دقة في ذلك الأمر وتكون صادقه في أدق وعودها، الفتاة دائما تتعلم من الأم ومع الوقت ستصبح مثلها بالأخص إن كانت صديقتها المقربة قبل أن تكون والدتها.

قومي بالبحث عن عذر مقنع لكذب إبنتك

لكي تستطيعين أن تتعاملي مع إبنتك بشكل به أكثر مرونة وحب وامتصاص غضبك وعدم الإنفعال عليها لكي لا تنفر منك في نفس ذات اللحظه قومي بالبحث عن عذر بينك وبين نفسك دون معرفة إبنتك، لأن الهدف هو أن تستمري في التعامل معها بشكل صحيح وايجابي.

ومهما كانت الحقيقة التي تخفيها إبنتك كارثة أو مؤلمه حاولى قدر الإمكان التهدئه من نفسك لكي تستطيعين التعامل معها، وتجعلها تخبرك بدون خوف لحل المشكلة في أسرع وقت ممكن وبطريقة تكون مناسبة، وعندما تحسني الظن بابنتك ستخبرك الحقيقه بدون شك.

واجهي إبنتك ولكن بشكل يكون سري

يجب عليك الإمتناع تماما عن مواجهة إبنك أمام أحد حتى وإن كان أخ لها أو حتى أخت، فيجب أن تكون المواجه دائما بينكم في مكان مغلق عليكم لكي لا يسمع أحد حديثكم لكي لا يتصعد الأمر وتتضرر نفسية إبنك وحرصا على شعورها.

اجعلي حديثك معها بكل هدوء ومواجهتها بطريقة وكأنك تتناقشين معها دون أي تفاعل، ويفضل أن يكون هناك دلائل لمواجهتها لكي لا يكون لديها مفر للكذب وتخبرك الحقيقة على الفور، والأهم عند معرفتك الحقيقة تعاملي معها بكل لطف لكي لا تنفر منك وتكذب لمرات عديده أخرى.

أمهلي إبنتك بعض الوقت لكي تعترف بالحقيقة

الأم عندما تعرف حقيقة أمر ما من الخارج تكون متسرعة في أن تقوم إبنتها إخبارها به ولهذا قد تتعامل معها بطريقة غير لطيفة ومنفره، وتجعل إبنتها يكون لديها خوف داخلي من أن تخبرها شيء، وهذا الأمر خطأ للغاية ففي العجلة الندامة.

فيجب عليكي تلميح لها بطريقه غير مباشره وتعاملى معها على طبيعتك دون شدة أو عنف بل ودلليها أيضا وإمنحبها وقت كافي وحرية ومساحة لكي تستطيع أن تفكر بطريقة صحيحة، فهذه الطريقة ستجعلك تأتي من تلقاء نفسها وتخبرك كل ما حدث بدون كذب.

تقديم الهدايا عند قولها الصدق 

تستطيعين أن تشجعي إبنتك من خلال تقديم هدايا كانت تريدها عندما تصدق معم في أقوالها وأفعالها، فهذه الطريقة ستحفزها على قول الحقيقة دائما دون اللجوء للكذب، وفور حدوث الخطأ ستأتي إليك وتحكي لك كل شيء منذ البداية وحتى النهاية.

x

السابق
قصة خيالية قصيرة بالفرنسية للسنة الثانية متوسط
التالي
كيفية التعامل مع الاطفال العنيدين

اترك تعليقاً