السعودية

عقوبة خيانة الوطن في السعودية

عقوبة خيانة الوطن في السعودية من العقوبات الشديدة والرادعة التي تعطي الغير عبرة مما فعل من قبلهم. خاصة أن خيانة الوطن في السعودية أو في أي بلد في العالم من الجرائم التي لا تغتفر. والتي يتم التعامل معها بحسم شديد من دون العودة للعواطف التي قد تتسبب في فساد الدولة. وفي العادة تكون العقوبة هي الإعدام في العديد من بلدان العالم، لكنها في بعض البلدان تختلف قليلاً.

عقوبة خيانة الوطن في السعودية
عقوبة خيانة الوطن في السعودية

وهناك ثلاث جرائم في المملكة العربية السعودية إن فعلتهم تكون في قائمة الخيانة العظمى للدولة. ونعتقد أن المسمى فقط يوضح ما هي الخيانة العظمى وكيف أنه أمر صعب جداً أن تكون في قائمته. ونتعرف في باقي فقرات المقال عبر موقعنا ملخص على عقوبة خيانة الوطن في السعودية. وما حدث من قبل من ثلاث جنود سعوديين وكيف كان القرار من قبل النظام والقانون السعودي في هذا الوقت.

شاهد أيضاًعقوبة القيادة بدون رخصة في السعودية

عقوبة خيانة الوطن في السعودية

عقوبة خيانة الوطن في السعودية وردت من ضمن ثلاث عقوبات في نظام محاكمة الوزراء الصادر عام 1380. والذي يطبق على الوزراء والموظفين المعينين بمرتبة وزير، وينص على أن الجرائم التالية هي خيانة عظمى وتتضمن كل من “حمل السلاح ضد الدولة، معاونة دولة أخرى في أعمال عدوانية ضد الدولة، تسهيل دخول العدو إلى البلاد، تسليم المدن والحصون والمنشآت والمواقع والموانئ والمصانع والسفن والطائرات والأدوات والذخائر والمؤن وطرق المواصلات إلى العدو، تحريض الجنود أو المدنيين على الانضمام للعدو، مساعدة تقدم العدو، بإثارة الفتن وإلقاء الذعر بمختلف الوسائل، وإفشاء أسرار الدفاع عن البلاد وتسليمها إلى دولة أجنبية بالذات أو بالواسطة”.

وبالتالي فإن عقوبة خيانة الوطن في السعودية هي الإعدام مثل العديد من الدول العربية والأجنبية الأخرى.

شاهد أيضاًعقوبة شارب الخمر في السعودية

حكم القتل في حق 3 جنود سعوديين

أعلنت وزارة الدفاع السعودية من قبل تنفيذ حكم القتل في حق ثلاث جنود من منسوبيها. والذي ثبت إدانتهم بجريمة الخيانة العظمى. وقد ذكرت الوزارة في البيان الصادر عنها أن التحقيق مع الجنود أسفر عن إدانتهم بالكلمات التالية “ارتكاب جريمة الخيانة العظمى بالتعاون مع العدو بما يخل بكيان المملكة ومصالحها العسكرية”. وشدت على أنهم أحيلوا إلى المحكمة المختصة وتم توفير كل الضمانات القضائية المكفولة لهم. وقد “ثبت ما نسب إليهم مما جعلهم في حل من هذه الأمانة العظيمة الموكلة لهم قبل أن يتعدى ضرر فعلهم إلى كيان الوطن وأمنه”.

وقد أكدت الوزارة أن الحكم الصادر عليهم قد تم تنفيذه بالفعل في قيادة المنطقة الجنوبية. بعد تم استيفاء إجراءات تدقيق الحكم والمصادقة عليها وصدور الأمر الملكي بالتنفيذ بحقهم. كما ذكرت الوزارة أنها تثق برجالها بالبيان التالي وأعربت عن “ثقتها برجال القوات المسلحة الأوفياء الذين بروا بقسمهم، وضحوا بدمائهم لحفظ أمن واستقرار هذا الوطن ومقدساته»، مستنكرة في الوقت نفسه هذه «الجريمة الشنيعة الدخيلة على منسوبيها”.

مع العلم أن عقوبة الخيانة العظمة في مصر والصيت والعراق وباكستان والسعودية والبحرين وماليزيا والصين هي الإعدام. بينما في أمريكا تكون العقوبة بين الإعدام والسجن حسب حجم الجريمة، وفي بريطانيا هي السجن مدى الحياة لكل من يرتكب جريمة الخيانة العظمى في حق بلده.

شاهد أيضاًعقوبة غسيل الاموال في السعودية

x

السابق
كيف اعرف اخر ظهور لشخص في الانستقرام
التالي
كيف افك حظر الفولو في الانستقرام

اترك تعليقاً