حيوانات اليفة

ولادة الارانب البكر

ولادة الارانب البكر ، العديد من المربين المبتدئين يشكون من الأمهات البكر، ويطلبون أمهات ولدت مرة أو اثنان من قبل لسهولة التعامل معهم ولكي ترعى الصغار. وتعد الارانب من الحيوانات الأليفة التي تحتاج إلى عناية ورعاية خاصة حين تربيتها. ونتعرف على أهم المعلومات عن ولادة الارانب البكر وما هي الأمهات البكر.

ولادة الارانب البكر
ولادة الارانب البكر

ولادة الارانب البكر

حين الحديث عن ولادة الارانب البكر ، يجب معرفة معنى أمهات بكر في البداية، فهي عبارة عن أرانب وزنها لا يقل عن ثلاثة كيلو في عمر 5 شهور فقط. حيث يتم تلقيح هذه الارانب لتشغيل كفاءة المزرعة و تزويد الطاقة الإنتاجية بها، وبمعنى بسيط فإنها الارانب التي لم يتم تلقيحها أو تلد من قبل.

و يتساءل العديد من الأشخاص عن الأفضل بين الأمهات البكر والأمهات السابق لها التجربة في التلقيح والحمل والولادة، والإجابة بكل بساطة ان الأمهات البكر افضل بالطبع. خاصة أنها لم تعمل من قبل ويمكن ان تعمل مع المربي لمدة موسم أو اثنين. ويعلم المربى أو التاجر عمرها، ويبقى أهم شيء هو المصدر الذي تحصل منه على السلالة.

كيفية التعامل مع الأمهات البكر

نشر شخص تجربة عن كيفية التعامل مع الأمهات البكر، وأوضح انه لقح الأم في عمر 5 شهور ووزنها لا يقل عن ثلاثة كيلو. لكنه لا يعرف سلوكها ولا نسبة الأمومة عندها، وطريقه التعامل معها تكون كالتالي:

قبل الولادة بأربعة أيام يتم وضع الحضانة الخاصة بها ويجب ان تكون نظيفة ومطهرة بشكل كامل. بجانب وضع ورق كرتون تحت فرشة الحضانة لتجنب البرد مع وضع كمية من نشارة الخشب داخل الحضانة.

ومع المتابعة إن نتفت الأم شعرها قبل الولادة، تكون نسبة الأمومة لديها عالية ولن تتعب في إرضاع خلفتها، لكن السؤال ان لم تنتف شعرها؟.

في اليوم الـ 31 من الولادة يتم حقن الأم بنصف اوكسي توسن وهو عبارة عن “طلق صناعي”. وبعد الانتهاء من الولادة يتم نتف شعر من جسمها لتدفئة الصغار ثم حقنها بنصف سم طويل المفعول. ثم بعد مرور ست ساعات من الولادة يتم قفل الباب بينها وبين صغارها، ويجب التركيز جدا على هذه الخطوة.

وبعد مرور 24 ساعة من الولادة يتم حبس الأم مع صغارها لمده خمس دقائق لإرضاعهم، ثم حقنها بثلاثة سم كالبورماج أو 2 سم امينو بلكس للمساعدة على تزويد إدرار اللبن لديها.

فان لم ترضع صغارها، يتم إجبارها على ذلك لمده خمس دقائق ثم تكرار العملية من جديد بعد 24 ساعة. مع العلم أن الرضاعة الإجبارية تكون لمده ثلاثة أيام حتى يتم إدرار اللبن بشكل كافي وبعد ذلك سوف ترضع وحدها. ويجب مراعاة عدم تلقيح الأمهات إلا عند اليوم ال21 من الولادة.

طرق زيادة اللبن عند الأمهات البكر

هناك أكثر من طريقة يمكن زيادة اللبن بها عند الأمهات البكر أو أمهات الارانب بشكل عام، ومنها ما يلي:

إعطاء الأم رابطة بقدونس لمده ثلاثة أيام متواصلة.

حقن الأم بثلاثة سم كالسيوم أو 2 سم امينو بلكس بعد الولادة.

إضافة ملعقة كبيرة من الحلبة على وجبه العلف، لكن هذه الطريقة لا يفضل استخدامها بالنسبة للأمهات العشار.

جدير بالذكر اليوم الأول من الولادة يتم إفراز اللبن به بنسبه قليلة، ويزيد اللبن بشكل تدريجي بعد ذلك حسب الرضاعة. لكن لا يجب استخدام أشياء غير موثوق بها لكي لا تضر الارانب خاصة في هذه الفترة وهي فترة الولادة.

شاهد أيضاًبديل حليب القطط حديثة الولادة

x

السابق
متى تمشي القطط
التالي
علاج الشخرة عند الدجاج

اترك تعليقاً