حيوانات اليفة

نوم الكلاب على السيراميك

نوم الكلاب على السيراميك ، مع قدوم فصل الشتاء نلاحظ بعض التغيرات السلوكية على الكلاب. خاصة أن بعضها يفضل اللعب واللهو خلال أيام الشتاء الباردة. والبعض الآخر يختار الاختباء تحت الأغطية الدافئة والاستمتاع بالدفء وتناول الطعام فقط. لكن هناك نوعية من الكلاب تفضل النوم على السيراميك والبلاط، ونتعرف على كل ما يخص نوم الكلاب على السيراميك في المقال.

نوم الكلاب على السيراميك
نوم الكلاب على السيراميك

نوم الكلاب على السيراميك

لا يهتم بعض المربين حين نوم الكلاب على السيراميك ولا يبعدونهم عن ذلك. خاصة أن النوم على السيراميك والبلاط قد يتسبب في هشاشة العظام للكلاب والحيوانات الأليفة بشكل خاص في فصل الشتاء والبرودة الشديدة. ويجب عدم ترك الكلب في العراء خلال فصل الشتاء والبرد القارس وتوفير سرير دافئ ومريح للكلب ولا نتركه ينام على الأرض.

مع اختيار الحجم المناسب للكلب وهي نقطة هامة جدا لكي لا ينام الكلب على السيراميك أو البلاط والحفاظ على درجة حرارة جسم الكلب ومفاصله.

نصائح للحفاظ على صحة الكلب في الشتاء

رغم أن البلاد العربية تتمتع بطقس معتدل، لكن بعض البلدان تنخفض فيها درجات الحرارة وتقترب من الصفر في بعض الأوقات من السنة. خاصة في شهري ديسمبر ويناير من كل عام، وتنتشر الثلوج في هذا الفصل بكثير من البلاد، ومنهم مصر التي تعرضت في السنوات الماضية إلى هطول الجليد وانخفاض شديد في درجات الحرارة لتقترب من الصفر. ولعل هذه المشكلة تواجه العديد من  مربي الكلاب والحيوانات الأليفة بشكل عام في مصر والدول العربية والأجنبية.

وتتعرض أطراف الكلام في هذا الوقت إلى البرودة الشديدة لعدم ضخ الدم لها بشكل كافي. خاصة الأذنين والمخالب والذيل، وحين حدوث ذلك تنخفض درجة حرارة الأطراف وتتجمد وقد تتعرض إلى التلف التام. مع العلم أن هذه العملية غير مرئية ولن تشاهد أي تغير مفاجئ يحدث على الأطراف وينبئ بانخفاض الحرارة وتجمدها. لكن مع الوقت ربما يتحول لون الأطراف إلى اللون الشاحب وتبدأ في التجمد تدريجيا.

وبالتالي يجب الحفاظ على درجة حرارة المكان الذي يجلس به الكلب أو الحيوان الأليف وعدم تركه في مكان مفتوح. مثل الحديقة أو شرفة المنزل أو السطح، خاصة أنها أماكن غير مجهزة وليست دافئة بالقدر الكافي.

كيف اعرف ان الكلب يشعر بالبرودة

تستطيع معرفه أن الكلب يشعر بالبرودة إن كان الطقس بارداً لدرجة لا يمكنك الخروج فيها بدون معطف. خاصة أن الطقس البارد عليك هو بارد أيضاً على الكلب، ولا يجب تمشية كلبك أو التنزه معه في درجات الحرارة المنخفضة. ويجب تجنب تركه خارج المنزل في تلك الأوقات، فهو قد لا يتحمل وتتجمد أطرافه.

وبعض الفصائل الكبيرة من الكلاب تتحمل درجات الحرارة حتى 13 درجة مئوية ولا تقلق عليها قبل ذلك. لكن بعض الفصائل الأخرى الصغيرة من الكلاب تتحمل انخفاض درجات الحرارة عن 15 درجة مئوية، ويمكن الخروج بها في هذا الطقس دون احتياطات كافية.

تدفئة الكلاب في الطقس البارد

تتمتع بعض الكلاب بشعر بفراء كثيف يحميها من البرد ويساعد في تدفئة الجسم بشكل كبير، وهو قد يكون كافيا في الطقس البارد. لكن البعض الآخر من الكلاب لا يتمتع بفراء كثيف يساعد على الدفء خاصة في درجات الحرارة المنخفضة.

ويمكن تدفئة الكلب عند الخروج من المنزل بالملابس التي يتم بيعها في متاجر الحيوانات الأليفة. خاصة أثناء انخفاض درجات الحرارة مع الحرص أن يكون المعطف بالحجم المناسب للحيوان الأليف والكلب بشكل خاص.

شاهد أيضاًأنواع الكلاب اللولو واسعارها

x

السابق
كم ساعة تنام القطط الصغيرة
التالي
افضل أنواع الصبغات للشعر الجاف

اترك تعليقاً