الطب والصحة

نقط حمراء على الذراع

نقط حمراء على الذراع هي من ضمن الحالات الشائعة التي تعرف باسم التقرن الشعري أو Keratosis piliaris باللغة الإنجليزية. وهذه الحالة من الحالات التي يصاب بها الجلد في الكثير من الأحيان وتتسبب في ظهور حبوب صغيرة الحجم بالجسم والجلد. بجانب نتوءات جافة وخشنة ذات اللون الأحمر والتي توجد على الذراعين سواء الأيمن أو الأيسر، مع وجودها في الجسم بشكل عام.

نقط حمراء على الذراع
نقط حمراء على الذراع

وفي الغالب تظهر النتوءات نتيجة تراكم بروتين يسمى باسم كيراتين، وهو عبارة عن بروتين يحمي الجلد والجسم من الإصابة بالعدوى. ويتسبب تراكم الكيراتين في انسداد ببصيلات الشعر، وهو ما يؤدي إلى ظهور بقع خشنة على الجلد. وهذه الحالة لا تظهر بسبب التقاط عدوى أو الفطريات أو البكتيريا وهي ليست خطيرة كثيراً. ونوضح لكم أهم التفاصيل التي تخص نقط حمراء على الذراع.

نقط حمراء على الذراع

ذكرنا من قبل أن حالة نقط حمراء على الذراع ليست من الحالات الخطيرة التي تضر بالصحة. لكنها في الكثير من الأحيان تجعل مظهر الذراعين سيء مما يتسبب في قلق وانزعاج وتوتر لكل من يصاب بها. وليس هناك علاجات يمكنها التخلص بشكل نهائي من هذه النتوءات التي يصاب بها الجلد والجسم وحل المشكلة بالكامل. لكنها تختفي بشكل تدريجي مع التقدم في العمر. لكن يجب استشارة الطبيب المختص للحد منها وتحسين مظهر الذراعين الذي يكون سيء جداً للمصابين بهذه الحالة.

وفي العادة تصاب الإناث بهذه الحالات أكثر من الذكور، فهي حالة شائعة لديهم خاصة في فترة المراهقة أو فترة الحمل.

علاج النقط الحمراء على الذراعين

لكي يتم الحد من تفاقم هذه المشكلة، يجب إتباع بعض الخطوات الهامة، فهي تقي منها وإن كانت موجودة تعالجها، وهي كما يلي:

غسل البشرة بلطف وبشكل جيد، مع تجنب استخدام الليفة الخشنة عليها.

تجنب استخدام الصابون المعطر، فهو يتسبب في تفاقم مشكلة التقرن الشعري بشكل كبير.

تجفيف الجسم بعد الاستحمام بشكل جيد من خلال تربيت المنشفة دون الشد على البشرة كثيراً.

استخدام كريم مرطب يحتوي على حمض اللاكتيك لعلاج هذه الحالة والوقاية من استمرارها.

اختيار كريمات تحتوي على السترويد، فهي تعمل على التخلص من الالتهابات الموجودة في البشرة.

مع العلم أن تنظيف البشرة باستمرار يعمل على حل العديد من مشاكل البشرة والجلد المختلفة. ومع النظافة الشخصية المستمرة يقي الشخص نفسه من العديد من الأمراض والمشاكل الصحية الشائعة التي يصاب بها الكثير من الناس.

أسباب ظهور بقع حمراء تحت الجلد

توجد العديد من أسباب ظهور بقع حمراء تحت الجلد، خاصة أن ضعف عضلة الشريان ونقص فيتامين سي في جسم الإنسان من أهم أسباب النزيف وظهور هذه الحالة. فإن الكبد هو العضو المسئول عن عمل عوامل التجلط، وبالتالي قد يتسبب النزيف في أعراض صحية شديدة ويصل للوفاة لقدر الله في بعض الأوقات. ونقص فيتامين سي في الجسم مع مادة تعرف باسم روتين، يتسبب في ظهور بقع حمراء تحت الجلد من وقت لآخر مع الأعراض الناتجة عن هذه البقع.

ولا شك أن نقص فيتامين سي في جسم الإنسان هو السبب الرئيسي في النزيف وفي وجود هذه الحبوب على أو تحت الجلد. فإن وجوده يعمل على تقوية الوعاء الخاص بالجدار الدموي ويمنع النزيف بالكامل. وبالتالي هو هام جداً لجسم الإنسان، ويجب استشارة الطبيب في حالة التأكد من نقص فيتامين سي في الجسم.

x

السابق
تجربتي في علاج قرحة الرحم مجرب
التالي
علاج نوبات الهلع والخوف من الموت

اترك تعليقاً