السعودية

نظام عقوبة التحرش في السعودية

نظام عقوبة التحرش في السعودية من الأنظمة التي أقرتها الحكومة في المملكة العربية السعودية خلال السنوات الماضية. ويبحث عنه الكثير من مواطني المملكة في ظل جريمة التحرش التي انتشرت في الفترة الأخيرة. حيث يرغب الجميع في معرفة أهم التفاصيل عن هذا النظام. وهنا تبدأ رحلة البحث عبر الانترنت بشكل عام، وخاصة من خلال مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة التي انتشرت في الفترة الأخيرة.

نظام عقوبة التحرش في السعودية
نظام عقوبة التحرش في السعودية

وتقوم الحكومة في المملكة العربية السعودية بتعديلات على القوانين والأنظمة من وقت لآخر. حسب ما ترى أنه يناسب مواطني المملكة أو يناسب الظروف الحالية التي يعيشها الناس. ونتعرف في باقي فقرات المقال عبر موقعنا ملخص على نظام عقوبة التحرش في السعودية وأهم التفاصيل عنه. بجانب التعديلات التي حدثت على هذا النظام في الفترة الماضية.

شاهد أيضاًعقوبة العنف ضد المرأة في السعودية

تعديل جديد على نظام عقوبة التحرش في السعودية

صدر تعديل جديد على نظام عقوبة التحرش في السعودية من قبل الحكومة السعودية يوم الثلاثاء الماضي. وسمحت الحكومة للقضاة في هذا التعديل بالتشهير بكل شخص يدان بجرائم التحرش. وقد ذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية “واس”، أم مجلس الوزراء في جلسة مساء الثلاثاء الماضي. أعلن عن إضافة فقرة جديدة في المادة السادسة من نظام عقوبة التحرش في السعودية. والتي تنص على على إمكانية نشر ملخص الحكم في الصحف المحلية على نفقة الشخص المحكوم عليه.

وجاء هذا النص بالكلمات التالية من الحكومة السعودية “يجوز تضمين الحكم الصادر بتحديد العقوبات المشار إليها في هذه المادة النص على نشر ملخصه على نفقة المحكوم عليه في صحيفة أو أكثر من الصحف المحلية، أو في أي وسيلة أخرى مناسبة، وذلك بحسب جسامة الجريمة، وتأثيرها على المجتمع، على أن يكون النشر بعد اكتساب الحكم الصفة القطعية”.

وكانت المملكة العربية السعودية عرفت التحرش من قبل أنه “كل قول أو فعل أو إشارة ذات مدلول جنسي، تصدر من شخص تجاه أي شخص آخر، تمس جسده أو عرضه، أو تخدش حياءه، بأي وسيلة كانت، بما في ذلك وسائل التقنية الحديثة”، وجاء هذا التعريف مع بداية النظام في المملكة في عام 2018، والذي يحمل 8 مواد في تفاصيله.

شاهد أيضاًعقوبة القيادة بدون رخصة في السعودية

ما ينص عليه قانون التحرش في السعودية

ينص قانون نظام مكافحة التحرش الذي بدأ العمل به في المملكة العربية السعودية عام 2018م. على فرض عقوبات شديدة تتضمن السجن من عام وحتى خمسة أعوام كاملة. مع دفع غرامات بمبالغ مالية كبيرة، لكنه لم يتضمن في هذا الوقت مواد تعني التشهير بالمتحرش تحت أي ظرف من الظروف. وقد جاء إقرار وتطبيق قانون مكافحة التحرش في السعودية خلال سنوات ماضية ثم تم التعديل عليه أكثر من مرة. وجاء التعديل الجديد بإقرار من مجلس الشورى في شهر أكتوبر الماضي. وينص على التشهير بالمتحرش لكي يكون عبره للغير، وهو ما طالب به الجميع لسنوات طويلة.

وبسبب فرض العقوبة على المتحرشين في الماضي للقضاة فقط من دون التشهير بهم. كان البعض يفعل هذا الأمر من دون خوف. لكن الآن سوف يفكر كل شخص أكثر من مرة ويخاف على مركزه وعلى سمعته بين الناس. وإن كان الأولى أن يخاف من الله عز وجل رب كل الناس. وسوف يمنح هذا القانون طمأنينة للنساء من ضحايا التحرش.

شاهد أيضاًعقوبة غسيل الاموال في السعودية

السابق
امراض القطط القاتله
التالي
عقوبة شارب الخمر في السعودية

اترك تعليقاً