حيوانات اليفة

مدة علاج مرض البارفو عند الكلاب

مدة علاج مرض البارفو عند الكلاب تختلف وفقاً لشدة المرض وصعوبة علاجه والحالة الصحية للكلب. خاصة أن مرض البارفو من الأمراض الصعبة والشديدة التي يصاب بها معظم الكلاب في فترات مختلفة. ويحتاج هذا المرض للعلاج الصحيح تجنباً لحدوث ضرر كبير للكلب بداية من الأعراض الخفيفة وحتى الموت المفاجئ. ونستعرض عبر موقعنا ملخص أهم المعلومات عن مرض البارفو بشكل عام بجانب مدة علاج مرض البارفو عند الكلاب والأعراض الناتجة عنه سواء الأقل أو الأكثر شيوعاً.

مدة علاج مرض البارفو عند الكلاب
مدة علاج مرض البارفو عند الكلاب

ما هو مرض البارفو؟

قبل الحديث عن مدة علاج مرض البارفو عند الكلاب نتعرف على هذا المرض بشكل عام. خاصة أن مرض البارفو عبارة عن مرض ظهر لأول مرة في عام 1978م، ورغم ذلك يعتبره الكثير من المربيين مرض جديد نسبياً. خاصة أنه لم ينتشر أو يكون صعب العلاج وأعراض قويه جداً إلا في السنوات الماضية. ويشبه مرض البارفو أو هذا الفيروس بشكل عام فيروس آخر يأتي للقطط ويعرف باسم البانليكوبينا. وكل فيروس منهما يشبه الآخر في الأعراض الناتجة عنهم ويصاب بهم الأول خاص بالكلاب وهو البارفو والثاني يأتي للقطط في الكثير من الأحيان.

وينتقل مرض البارفو من خلال براز الكلب المصاب الذي يحتوي على هذا الفيروس بتركيز عالي جداً. وعندما يقوم الجرو أو الكلب ببلعه يتم اختراق جدار الأمعاء من هذا الفيروس مما يتسبب في التهاب شديد ينتج عنه تقيؤ شديد عند الكلب. ولهذا التقيؤ من أعراض الإصابة بمرض البارفو الأكثر شيوعاً لأنه مختلف عن غيره من الفيروسات الأخرى. خاصة أن مرض البارفو ثابت في البيئة ويقاوم درجات الحرارة العالية والجفاف ومن النادر تأثره بالكحول والمطهرات. ولهذا قد يظل هذا المرض فعال لفترة طويلة تصل إلى عام كامل حتى مع استخدام مدة علاج مرض البارفو عند الكلاب عليه.

مدة علاج مرض البارفو عند الكلاب

مدة العلاج من مرض البارفو تبدأ من خمسة أيام ويمكن أن تستمر حتى 14 يوماً كاملة. خاصة أن الجرو أو الكلب يعاني من أعراض خفيفة من مرض البارفو في خلال يومين وحتى ثلاثة أيام. وفي حالة بدأ السوائل الوريدية في تلك الفترة وبمجرد ملاحظة هذا المرض وتأكيد اختبار التشخيص بإصابة الكلب بمرض البارفو. يكون العلاج أسهل على عكس تلك الجراء حتى الإصابة بأعراض أكثر شدة. لكن في حالة التدخل السريع يكون العلاج أسهل كثيراً وفقاً لما نصح به العديد من الأطباء والأخصائيين البيطريين.

أعراض فيروس البارفو

هناك نوعين من أعراض مرض البارفو عند الكلاب تتمثل في الأكثر شيوعاً والأقل شيوعاً، وهما كما يلي:

الأعراض الأكثر شيوعاً

تظهر الأعراض الأكثر شيوعاً على الكلاب عند إصابتها بمرض البارفو، وهي كما يلي:

  • ظهور أعراض مرتبطة بالجهاز الهضمي.
  • القيء وهو أكثر أعراض فيروس البارفو ظهوراً.
  • فقدان سريع للوزن.
  • خمول وإجهاد في الجسم.
  • امتناع الكلب عن تناول الطعام.
  • حدوث ارتفاع في درجة الحرارة.
  • قد يحدث إسهال بشكل كبير مصحوب بالدم.

الأعراض الأقل شيوعاً

من أعراض مرض البارفو الأقل شيوعاً ما يلي:

  • أعراض مرتبطة بالجهاز الدوري وعضلة القلب.
  • حدوث اعتلال في عضلة القلب.
  • الموت المفاجئ للكلاب ويحدث عندما تسوء الحالة بشدة.

جدير بالذكر أن المرض يتمكن من الكلاب في كل الأعمار وليس عمر معين، لكن الأصعب يكون في الجراء الصغيرة ويصعب علاجه بسبب ضعف المناعة لديهم.

شاهد أيضاًعلاج البرد والترجيع عند الكلاب

x

السابق
علاج البرد والترجيع عند الكلاب
التالي
فوائد عشبة الاشواجندا للجنس

اترك تعليقاً