حيوانات اليفة

متى تمشي القطط

متى تمشي القطط ، الأسابيع الستة الأولى من حياه القطط مهمة جدا في تحديد شخصيتها لبقية حياتها. خاصة أن هذه الفترة مهمة جدا لصحة القط ومن المحتمل ألا تنمو القطط من جديد بالمعدل الملحوظ المحقق في تلك الفترة. وتكون رؤية القطط والتغيرات التي تحدث فى تطورها من أسبوع لآخر تجربة رائعة جدا. ونتعرف على إجابة سؤال متى تمشي القطط ومراحل نموها بشكل كامل.

متى تمشي القطط
متى تمشي القطط

متى تمشي القطط

قبل معرفة إجابة سؤال متى تمشي القطط نتعرف على مراحل نمو القطط من بدايتها. فان نمو الدماغ والجهاز العصبي بالنسبة للقطط الصغيرة لا يكتمل إلا في الأسبوع السادس وحتى الأسبوع التاسع بعد الولادة، وهو ما يجعل القطط غير قادرة على الابتعاد عن أمها قبل هذا الوقت. وعن إجابة سؤال متى تمشي القطط ، فإنها تبدأ في الوقوف بعد 10 أيام تقريبا، بينما المشي يكون منذ عمر ثلاثة أسابيع ويكون برفقة الأم لكي تلاحظها جيدا.

وأول الحواس التي تعمل عند القطط هي حاسة البصر، ثم حاسة السمع بعدها مباشرة وتعمل في الأسبوع الثاني من مراحل نمو القطط، مع العلم ان القطط تولد بدون أسنان وتعتمد منذ ولادتها على الرضاعة. خاصة ان لبن القطة الأم في الأيام الأولى بعد الولادة يحتوي على ماده تسمى اللبأ، والتي تقوم بدورها على تقوية مناعة الصغار.

و تحتاج القطط الصغيرة إلى الحصول على وجبة من الرضاعة كل ساعتين أو ثلاث ساعات يومياً. حتى يبدأ الفطام في بداية الشهر الثاني، فان لم يتوفر ذلك تضعف جدا و تتعرض للكثير من الأمراض والمشاكل الصحية.

مراحل تطور القطط في الأسابيع الأولى

تحتاج القطة في الأسبوع الأول من عمرها إلى تناول الطعام باستمرار، فهي تركز على التغذية والنمو وفى حالة الحصول عليهم بشكل صحيح. يتضاعف وزنها في الأسبوع الأول، مع حدوث بعض التغيرات الجسدية لها والتي تكون أكثر وضوحا في تلك الفترة.

الأسبوع الثاني من عمر القطة تواصل به النمو بمعدل مذهل لا يقل عن عشرة جرامات في اليوم الواحد. وتبدأ عينين القطة في التفتح حتى تتفتح تماما في عمر تسعة أيام وحتى 14 يوم. مع العلم أن كل عيون القطط زرقاء وتبقى على هذه الهيئة لعده أسابيع بعد ولادتها، ويحدث بعض التشويش في الرؤية لديهم من البداية. وتبدأ حاسة الشم في التطور عند القطة و تصدر صوت حتى من الروائح الغير مألوفة.

ويمكن تحديد جنس القطط في الأسبوع الثاني من عمرها، لكنك لن تكون متأكداً بشكل كامل من ذلك، فإن أشهر الأطباء البيطريين يخطئون في بعض الأحيان.

الأسبوع الثالث من عمر القطط العديد من التغيرات، تكون قنوات الأذن مفتوحة بالكامل و تستطيع القطط التخلص طواعية في هذا الأسبوع لان الجهاز الهضمي لديهم يتطور. كما يبدؤون في التواصل الاجتماعي مع بعضهم ومع الناس ويرغبون في استكشاف المكان الذي يعيشون فيه.

بينما الأسبوع الرابع من عمر القطط وهو بعد شهر تقريبا، يشهد ظهور بعض الخصائص عند القطط ومنها ما يلي:

تبدأ أسنان القطة في الظهور بعد مرور شهر من عمرها.

يتطور إدراك العمق عند القطة أو القط.

تتطور حاسة الشم بالكامل عند القطط في الأسبوع الرابع.

تبدأ القطط في تعلم المشي دون التعثر.

جدير بالذكر أن الأسبوع الرابع من عمر القطط يشهد تفاعلهم أكثر مع بعضهم البعض. وقد يصل الأمر إلى تكوين تحالفات تكون قائمة أو غير قائمة علي الجنس.

شاهد أيضاًمتى تخرج صغار الأرانب من الجحر

x

السابق
علاج امراض الدجاج بالاعشاب
التالي
ولادة الارانب البكر

اترك تعليقاً