الحياة الإجتماعية

كیفیة التعامل مع الأطفال حديثي الولادة

كیفیة التعامل مع الأطفال حديثي الولادة ، الأطفال هم زينة الحياة الدنيا وبهجة الأسرة، الأمومة حلم كل امرأة ولكن قد يجهل الكثير من الأمهات كیفیة العناية بالطفل الرضيع، وقد تتبع بعض الطرق والأساليب الخاطئة في رعاية الطفل وتسبب له الضرر دون قصد.

كیفیة التعامل مع الأطفال حديثي الولادة
كیفیة التعامل مع الأطفال حديثي الولادة

كیفیة التعامل مع الأطفال حديثي الولادة

الاعتناء بأعراض الطفل الرضيع

الحرص على تعقيم ادوات الطفل مثل الرضاعة الكاذبة وكل ما يخص الطفل الرضيع يتم تعقيمها یومیا منعا من أن تصيبهم البكتریا. 

التأكد من غلى الماء المخصص الحليب جيدا قبل استعماله للطفل والأطفال حديثي الولادة يصبحون مناعتهم قليلة.

الأهتمام بسرة المولود

یجب الاهتمام بسرة طفلك من خلال وضع الكحول على سرة المولود وتطهيرها باستمرار باستخدام قطعة قطنية حتى لا يحدث أي نوع من أنواع الالتهاب. 

هناك بعض الأمهات الحدیثة  تستخدم وصفات الأجداد في الاعتناء بسرة طفلها الرضيع مثل إضافة القليل من زیت الزیتون والملح على منطقة السرة كي تشفي  وهي وصفة طبيعية ولن يضر بالرضيع ولكن الأطباء ينصحون باستخدام الكحول الأبيض لتعقيم السرة. 

الاعتناء بصحة المولود

الطفل في بداية أيامه وشهوره الأولى قد تجده يبكي باستمرار دون توقف رغم إرضاعه وإشباعه وتغيير حفاضته فهذا يدل على مرض الرضيع أو يوجد ما يؤلمه فانتبهي عزيزتي الأم الجديدة لأنه لا یستطیع البوح بما يؤلمها أو بما يشعر وانتي أيضا لن تستطيعي معرفة ماذا يؤلمك  

لذلك فینصح الأطباء أن تقومي دائما بإعطاء القلیل من الأعشاب الطبیعیة وإرضاعه إياها فإذا هدأ بعدها فهذا یعني أنه كان یشعر من البرد أو الألم في بطنه 

أمّا إذا لم يهدأ وتواصل بكائه فيجب مراجعة طبيب الأطفال حديثي الولادة لفحصها للتأكد من سبب بكائه  فقد يكون السبب آلام في الأذن أو قد یكون مصاب بالبرد أو أي مرض آخر 

 فعندما يقوم الطبيب بتحديد مرضه فسوف يصف لك العلاج المناسب كي يشفي طفلك، وعليك أن تتبعي نصائح الطبيب حتى تنتهي من العلاج  وننصحك أن تبعد الأطفال عن طفلك الرضيع اذا كان لديك أطفال آخرين وتجنبي أن يقتربوا منه 

 یجب أن تمنعي أي طفل من حمل رضيعها حتى لا يمسكوه بشكل خاطئ في سببوا له الآلام وهذا ما يصاب به الأطفال في أولى أيام حياتهم بشكل كبير وهذا يجعل عملية الحفاظ على صحة الطفل صعبة. 

 حيث ان طفلك  صغير وحساس في أشهره الأولى، ويحتاج لعدة أشهر حتى يكبر يتحمل تقلبات الجو. 

الرضاعة الطبیعیة

  • هي الغذاء للطفل حيث انها توفر كافة العناصر الغذائية اللازمة للطفل الرضيع من البروتين، والمعادن، و الفیتامینات الضرورية.  
  • حليب الأم لا يسبب الحساسية للطفل مثل باقي أنواع الحليب الصناعي الذي یمكن أن یتعرض الطفل بعد رضاعته للتحسس، أو الانتفاخات. 
  • توفر الرضاعة للطفل المناعة ضدّ الأمراض التي یمكن أن یتعرّض إلیها الطفل في الشهور الأولى من عمره. يوطد العلاقة بين الأم والطفل. 
  • یجب على الأم أن تقوم بإرضاع طفلها من كلتا ثدييها حتى وإن فضل واحدا عن الآخر ويجب منذ بدایة حیاة الطفل أن تتأقلم الأم وتقوم تعويد الرضيع على صدرها حيث أن فك الرضیع وعضلات المسؤولة عن سحب الحليب تكون ضعيفة فواجب الأم هو الصبر على المولود حتى يكمل رضاعه. 
  • الحلیب الأم من أفضل مصادر الكالسيوم ويعد آمن جدا على صحة الطفل فهو لا یحتاج لتعقيم وأيضا  درجة حرارته مناسبة لجسم الطفل حيث لا تحتاجين لأن تسخنيه. 
  • إذا قام الطفل برفض ثدي أمه يجب على الأم معرفة كیفیة ارجاعه ليكمل رضاعته الطبیعیة حیث انها سكسبه کل ما یحتاج من العناصر اللازمة لبناء جسمه. 

تعويد الطفل منذ الصغر على النوم

الأطفال حديثي الولادة لا يدركون متى یستیقظون ومتى ینامون فی حب علیک ایتها الام ان تعودي طفلك على ميعاد النوم ميعاد الاستيقاظ حتى یستطیع أن فرق بین اللیل والنهار. 

یجب أن تقوم الأم بتهيئة الوقت المناسب وغلق الأضواء مع تشغيل موسيقى هادئة واضاءه خافته حتى یستطیع الطفل فیما بعد أن یربط وقت النوم بغلق الإضاءة. 

الرضیع في بدایة حیاته ینام حوالي عشرین ساعة یومیا ولا یفیق الا للرضاعة والرجوع للنوم مرة أخرى وتتناقص مواعيد نوم الرضيع یومیا مع نمو الطفل ومع الوقت ومرور الشهور ويبدأ الطفل بالتفاعل مع من حوله. 

حيث تكتمل أعضاء المولود أثناء نومه لذلك يحتاج المولود أن ينام خلال الثلاثة شهور الأولي فترة طویلة. 

كیفیة التعامل مع الأطفال حديثي الولادة من الناحية الصحية

یجب علیك كأم أن تراجع الطبيب بصورة دورية لتتأكدي من سلامة نمو طفلك، ومعرفة طوله، ووزنه، وإذا كان يعاني من مرض ما او اذا كان لديها شكوى من شئ ضروري كما يجب على الأم إعطاء الطفل التطعيمات الضرورية له في مواعيدها وذلك لحمايته من الإصابة بالأمراض. 

التخلص من قشرة الرأس

تظهر في رأس المولود قشرة رقيقة تغطي رأسه فيجب التخلص منها بصورة آمنة فيجب عليكي ایها الأم أن تقومي بغسل رأس رضيعك بصورة یومیة للتخلص من قشور الرأس وقومي بتدليك فروة رأس طفلك باستعمال شامبو الأطفال الخاص بهم. 

العناية بأظافر المولود

أظافر المولود تكون دائما لينة ولكنها حادة بعض الشيء وقد تسبب الخدوش للمولود نفسه لهذا يجب ان تقص أظافر مولودك بصورة دورية لتجنب أن يقوم بخدش نفسه أو یخدشك انتي ایضا وتجنبي قضم اظافر رضيعك حتى لا تدخلي في طریق الإصابة بالعدوى والبكتريا. 

طريقة استحمام الطفل

 یجب ان تقومي بتجهیز حوض الاستحمام المناسب للطفل، بالإضافة إلى تجهیز المنشفة، والحفاضات النظیفة، والملابس، والكريم الخاص بإلتهاب الحفاضات.  

یجب أن تكون درجة حرارة الغرفة مناسبة للطفل، والماء أيضا یجب أن یكون كدرجة حرارة الجسم. 

 لا یفضل استعمال الصابون، بل ینصح بالماء مع بضع قطرات من زيت الأطفال أو شامبو الشعر الخاص بالطفل جونسون  التواجد مع الطفل أثناء استحمامه وعدم تركه وحده في حوض الاستحمام أبداً، لأن الطفل قد یتعرض للغرق بسهولة، بل یجب الاعتناء به جیداً أثناء الاستحمام بصفة خاصة. 

طرق تهدئة الطفل قبل النوم

  • وضع الطفل في مغطس من الماء الدافئ.  
  • استخدام عبوة من الماء الدافئ ووضعها على بطن الرضيع. 
  • تقميط الطفل الرضيع في بطانية بشكل مريح.  
  • اختیار غرفة مظلمة وهادئة لينام الطفل فيها على ظهره.  
  • التدليك الخاص بالأطفال الرضع وافرك ظهره بلطف. 

نصائح في تربية الاطفال الرضع

 تحميم الطفل باستخدام الماء الدافئ، استخدام لهاية الأطفال، أو تشجيع الطفل على مص أصابعه عن طریق وضعه بلطف في فمه. 

 اصطحاب الطفل خارجاً سیراً أو في السیارة، البحث في الإنترنت عن أصوات تجعل الطفل يشعر بالراحة كصوت المطر، تغيير وضعية الطفل، فبعض الأطفال قد يفضلون البقاء بين ذراع الأم، وبعضهم الآخر يفضلون الاستلقاء فقط .

  علاج القيء عند الأطفال

  • إعطاء الطفل المحلول الخاص بالجفاف،  
  • زيارة الطبيب السريعة في حالات القيء الشديدة.  
  • إطعام الطفل القليل من الموز، والتفاح، والبطاطس المسلوقة.  
  • إرضاع الطفل كل ساعة ونصف لتجنب إصابته بالجفاف 
  • العلاج بالمضاد الحيوي في حالة كان القيء ناتجاً عن الإصابة بأمراض أخري  
  • العلاج الجراحي حالة حدوث القيء المرضي الذي يستدعي التدخل الجراحي. 
  • تغذية الطفل بالسوائل إمداده بالطاقة اللازمة،  
  • إعطاء الطفل محاليل السوائل في المستشفى عبر الوريد في حالات الجفاف الشديدة الناتجة عن القيء. 
x

السابق
كيف تتعامل مع المراهقة العنيدة
التالي
أضرار ديدان القطط على الإنسان

اترك تعليقاً