التخطي إلى المحتوى

كيفية علاج الحمام الذي لا يبيض ، يعتبر الحمام من الطيور الجميلة والذي يرغب الكثير القيام بتربيته في المنزل عن طريق عمل بعض العشش الخاصة به ولذا يجب علي المربي قبل لبدء في عملية التربية أن يكون ملم بكل ما يصادفه من مشاكل في فترة التربية حتي يمكن علاجها بسرعة حتي لا تتفاقم المشكلة ومن ابرز هذه المشاكل مشكلة عدم بيض الحمام الأمر الذي يجعل المربي في البحث عن كيفية علاج الحمام الذي لا يبيض، وتعتبر هذه المشكلة من أكثر المشاكل التي تواجه المربيين وخاصة المبتدئين الذين ليس لديهم الخبرة الكافية في تربية الحمام فيفكروا بالقيام  بتغيير الحمام إما تغيير الذكر أو تغيير الانثى ويعتبر ذلك من الأخطاء الشائعة التي يقع فيها الكثير من المربيين الجدد ولكن لا بد من البحث والتدقيق عن كيفية علاج الحمام الذي لا يبيض وهذا ما نقوم بتوضيحه في تقريرنا التالي في “ملخص“.

كيفية علاج الحمام الذي لا يبيض
كيفية علاج الحمام الذي لا يبيض

كيفية علاج الحمام الذي لا يبيض

يقوم الكثير من المربيين بالبحث عن بعض الطرق التي تمكنهم وتعرفهم كيفية علاج الحمام الذي لا يبيض ولحل هذه المشكلة لابد من توفير المناخ المناسب للحمام ونظافة المكا ومعالجة الأمراض التي تجعلهم غير قادرين على البيض وذلك يكون عن إعطائهم بعض الأدوية البيطرية التي تسهل عملية الهضم ومن ثم تقوية الجهاز المناعي لديهم ووقايتهم من البكتريا المسببة لمرض الكوكسيديا والسالمونيلا لأنهما من الأمراض المسببة لجعل البيض لا يبيض.

اقرأ أيضًا:

ما هي الأسباب التي تجعل الحمام لا يبيض؟

يوجد العديد من العوامل التي تساعد على جعل الحمام لا يبيض ومن هذه الأسباب ما يلي:

  • تعد من أبرز الأسباب التي تجعل الحمام لا يبيض هو حدوث بعض التشوهات الخلقية أو وجود كسر في عظمتي الحوض لدي الأنثى مما يجعلها تصاب بالعقم.
  • من العوامل كذلك لعدم بيض الحمام هي أن تكون الذكر والانثى صغار في العمر ولن يصلو للمرحلة التي تجعل الحمام يبيض.
  • عندما يصاب أحد الزوجين أو هما معا ببعض الأمراض التي تمنعهم من البيض.
  • عندما يتم تزويج كل نوع من الحمام بمثله مثل تزويج الذكر بذكر فيجعل ذلك لا يبيض بالطبع، ولكن تزويج الانثى بالأنثى فتقوم كل حمامة بوضع بيضتان ولكنهم غير مخصبين.
  • يمكن يكون السبب في عدم البيض نقص كبير في الأملاح فيؤدي إلى عدم بيض الحمام.
  • إذا كان لدي الحمام نقص شديد في عنصر الكالسيوم.

ما هو الطعام الذي يجعل الحمام يبيض

يوجد بعض الطعمة التي تجعل الحمام يبيض بصفة مستمرة في موعده ومنها الذرة الصفراء والذرة العويجه والفول والقمح والبازلاء الجافة والشعير مع مراعاة إضافة المعادن والفيتامينات التي تساعد الحمام على البيض.

نُرشح لكم:

علاج نقص الكالسيوم عند الحمام

يعتبر الكالسيوم من العناصر الغذائية الهامة والضرورية لدي الحمام حيث أنه يعمل على علاج ووقاية الحمام وخاصة الزغاليل من إصابتهم بلين العظام كما يساعد على أن البيض يكون أكثر صلابة ويمكن تعويض نقص الكالسيوم عند الحمام بتناول الأدوية البشرية التي تقوم بعلاج الكالسيوم عند الحمام بالأدوية التالية.

  • كبسولات كالسيمات لنقص الكالسيوم عند الزغاليل كما تقوم بعلاج البيض الغير صلب (البريشت).
  • أو تناول دواء شراب ديكال ب1.
  • أو إعطائه أمبولات كال ـ د ـ ب12 وتعتبر من أفضل الأدوية التي تعمل على علاج نقص الكالسيوم عند الحمام بشكل فعال.

وفي ختام مقالنا والتي قمنا من خلاله بتوضيح كيفية علاج الحمام الذي لا يبيض وينصح عند حدوث أي تغيير في حركة الحمام يفضل الذهاب للطبيب البيطري حتي يمكن علاج المشكلة قبل تطورها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *