التقنية

كيفية حماية الهاتف من التجسس؟

حماية الهاتف من التجسس والاختراق من أهم ما يهتم به أصحاب الهواتف الجوالة بمختلف أنظمتها. خاصة الأنظمة القديمة التي توجد بها بعض الثغرات وحتى الأنظمة الحديثة والمتقدمة. ونستعرض عبر موقعنا ملخص بعض طرق حماية الهاتف من التجسس ما بين البرامج والنصائح والإرشادات الهامة جداً. فإن التزمت بها سوف تبتعد عن خطر الاختراق والتجسس وتبعد عن نفسك سرقة معلوماتك الشخصية.

كيفية حماية الهاتف من التجسس
كيفية حماية الهاتف من التجسس

كيفية حماية الهاتف من التجسس؟

يمكنك حماية هاتفك من التجسس عن طريق بعض الخطوات واستخدام برامج… إلخ، ومن أهم هذه الطرق ما يلي:

وضع نمط صعب للشاشة

ينصح خبراء التكنولوجيا باستخدام نمط الشاشة بدلاً من كلمة المرور. خاصة أن النمط يكون أصعب من كلمة المرور وكلما كان صعباً زادت العقبات أمام الاختراق والتجسس. ويمكنك اختيار نمط قوي أو صعب لكي يكون هاتفك في أمان، وفي نفس الوقت استخدم المميزات في الأجهزة الحديثة مثل قفل التطبيقات بنمط. خاصة تطبيق الصور والفيديوهات وكل ما يخص المعلومات الشخصية والسرية الخاصة بك.

تجنب تنزيل التطبيقات من مصادر غير معروفة

بعض مستخدمي الهواتف سواء التي تعمل بنظام اندرويد أو أجهزة آيفون الحديثة، يكون لديهم هوس بالبرامج والتطبيقات. لكن يجب التأكد من المصدر قبل تنزيل أي برنامج أو تطبيق. خاصة أن بعض المواقع تكون مخصصة ومجهزة لاختراق الغير ويجب الحذر الشديد من ذلك.

وبالتالي قم بتنزيل التطبيقات من المتجر الرسمي الخاص بنظامك. فإن كان هاتفك يعمل بنظام اندرويد يمكنك تنزيل التطبيقات من متجر جوجل بلاي الرسمي. وإن كان هاتفك بنظام حديث مثل آيفون، يمكنك تنزيل ما ترغب به من متجر آب ستور الرسمي. خاصة أن هذه المتاجر تقوم بفحص التطبيقات قبل طرحها. لكن في نفس الوقت يجب التأكد من أذونات التطبيق ومعلوماته قبل التنزيل.

أيضاً حذر خبراء التكنولوجيا من استخدام واتس اب الذهبي والبرامج من هذا النوع سواء من المتجر الرسمي أو غيره. والأفضل تنزيل البرامج الرسمية مثل تطبيق ماسنجر الرسمي ذو العلامة الصحيحة وغيره من التطبيقات الرسمية.

عدم الضغط على الروابط

إن كنت تستخدم مواقع التواصل الاجتماعي أو تتصفح المواقع، مؤكد ورد عليك رابط أو تم إرساله إليك. خاصة أن الهكر والمخترقين يلجؤون لهذه الحيلة لاختراق الغير والتجسس عليهم. فإن وصل إليك رابط على موقع من مواقع التواصل الاجتماعي بشكل غير مألوف أو رابط غريب لا تضغط عليه. خاصة أن الضغط عليه يتسبب في أمرين: الأول هو اختراق هاتفك أو جهازك بشكل عام وتحكم المخترق به. والثاني إرسال كل ما يحتوي هاتفك على معلومات وملفات للهكر.

برامج حماية الهاتف من الاختراق

هناك عدد لا حصر له من برامج حماية الهاتف من الاختراق وتتوفر في المتجر الرسمي حسب نظامك. ومثلما ذكرنا من قبل إن كان هاتفك يعمل بنظام اندرويد يمكنك تحميل التطبيقات من متجر جوجل بلاي الرسمي. وإن كان بنظام حديث مثل آيفون يمكنك التحميل من متجر آب ستور الرسمي.

وهناك العديد من البرامج أبرزها برنامج كاسبر سكاي موبايل انتي فيروس، وهو برنامج تتوفر منه نسخة لهواتف الاندرويد والآيفون أيضاً. ويتميز بقدرته الكبيرة على تنظيم الهاتف وحمايته من كل الفيروسات والبرامج الضارة والتهديدات بشكل عام. وهو عبارة عن مضاد فيروسات بمميزات متقدمة تجعل الجميع يستخدمه وهو الأكثر تحميلاً في الوقت الحالي.

شاهد أيضاًاختراق الهاتف عن طريق رابط ملغم kali linux

x

السابق
لماذا تلهث القطط
التالي
علاج الدجاج بالثوم

اترك تعليقاً