حيوانات اليفة

كم ساعة تنام القطط الصغيرة

كم ساعة تنام القطط الصغيرة ؟ الكثير من مربي القطط يهتمون بمعرفة إجابة هذا السؤال. خاصة أن القطط تعرف أنها من أكثر الحيوانات كسلا، وتقضي وقت كثير في النوم والاسترخاء للحفاظ على قدر كبير من الطاقة للصيد. ونقدم لكم معلومات كثيرة عن القطط أبرزها إجابة سؤال كم ساعة تنام القطط الصغيرة ؟.

كم ساعة تنام القطط الصغيرة
كم ساعة تنام القطط الصغيرة

كم ساعة تنام القطط الصغيرة

تتمثل إجابة سؤال كم ساعة تنام القطط الصغيرة ؟ فيما يلي:

تختلف عدد الساعات التي يقضيها القط في النوم حسب عدة عوامل يأتي فى مقدمتها العمر. حيث تنام القطط الصغيرة في العادة ما بين 20 وحتى 22 ساعة في اليوم الواحد، وتشمل هذه الساعات أوقات الاسترخاء. لكن باقي الوقت تقضيه القطط في الصيد أو تناول الطعام، وتحاول استكشاف العالم بشكل أكبر. وتخصص القطط الكثير من الوقت للاستكشاف واللعب، وربما تبقى نشطة حتى 12 ساعة في اليوم دون نوم.

كم ساعة تنام القطط الكبيرة

أوقات نوم القطط الكبيرة تختلف عن القطط الصغيرة، فإن القطط الكبيرة في العمر بداية من سن السابعة تقضي وقت كبير في النوم. فهي تكون أكثر هدوءاً من القطط الصغيرة وتحب قضاء الوقت وهي جالسة في زاوية منعزلة دون اللعب والاستكشاف. لكن هناك بعض العوامل الأخرى التي تحدد كم ساعة تنام القطط الكبيرة والصغيرة منها الطقس.

خاصة أن القطط في العادة تحاول تجنب الطقس البارد وتفضل البقاء في مكان دافئ خلال هذه الفترة. وبالتالي خلال فصل الشتاء من كل عام تنام القطط أوقات أكثر من أي فصل آخر خلال العام.

أيضاً من العوامل التي تحدد أوقات نوم القطط الكبيرة هو المرض، فإن القطط سواء الكبيرة أو الصغيرة حين تمرض، فإنها تنام وقت أطول. وهو ما ينطبق أيضاً على القطط الحامل، فهي تنام قبل ولادتها وبعدها بفترة لمدة ساعات أطول من المعتاد.

مراحل نوم القطط

لا تنام القطط مباشرة حين ترغب في ذلك، بل تنام على عدة مراحل أولها مرحلة النوم السطحي أو ما يعرف باسم نوم الموجة البطيئة. وهذه المرحلة تمثل نسبة 75 في المائة من دورة نوم القطط الإجمالية، وتستمر مدتها من 15 دقيقة وحتى نصف ساعة كاملة. وتكون القطط خلال هذه المرحلة يقظة وتنام في حالة تأهب، وبالتالي يمكنها اتخاذ رد فعل سريع ومناسب حين تستجيب لمؤثر خارجي.

بينما المرحلة الثانية التي تمثل 25 في المائة من دورة نوم القطط وتعرف باسم النوم العميق أو مرحلة حركة العين السريعة. وخلال هذه المرحلة تختبر القطط حركة نشطة في الدماغ مما يسمح لها أن تحلم مثل الإنسان. ويصاحب نومها حركة الذيل والشوارب والمخالب والتي تستمر لمدة خمس دقائق على الأقل قبل العودة إلى مرحلة النوم السطحي. وتستمر القطط بين المرحلة الأولى والثانية حتى تستيقظ بشكل كامل من النوم.

عادات نوم القطط

هناك بعض الأوقات التي تفضل القطة أن تنام بها بدلا من اللعب والاستكشاف أو البقاء في مكان منعزل مستيقظة، ومنها ما يلي:

  • تنام القطط بسبب الملل في الكثير من الأحيان.
  • حين تبذل القطط مجهود كبير، فهي تفضل أن تنام لاستعادة نشاطها من جديد.
  • القطط الصغيرة والكبيرة جداً تنام لفترات أطول من القطط الشابة.
  • حين يكون الطقس سيء أو بارد جدا، تفضل القطط أن تنام في مكان دافئ لوقت طويل حتى يتحسن الطقس.

شاهد أيضاًسبب خمول القطط وعدم الأكل

x

السابق
علاج النسيان عند الاطفال بالقرآن
التالي
نوم الكلاب على السيراميك

اترك تعليقاً