منوعات

علاج مرض نيوكاسل الدجاج

علاج مرض نيوكاسل الدجاج هو أحد علاجات أمراض الدجاج التي يبحث عنها الكثير من الناس عبر الإنترنت. وحين الحديث عن مرض نيوكاسل فهو مرض تسببه سلالة ضارية من هذا الفيروس. ويتسبب المرض في الكثير من الإصابات والوفيات للدواجن في مختلف أنحاء العالم بشكل عام. وهناك ثلاثة أشكال من هذا المرض تم تصنيفها على أساس متوسط وقت وفاة جنين الدجاج. النوع الأول منه المعروف باسم لينتوجينك ، وهو نوع تحدث فيه الوفاة بعد وقت حوالي 40 وحتى 60 ساعة تقريباً.

علاج مرض نيوكاسل الدجاج
علاج مرض نيوكاسل الدجاج

بينما النوع الثاني من فيروس نيوكاسل أو مرض نيوكاسل هو النوع المعروف باسم ميزوجينك ، وتحدث الوفاة في هذا النوع في وقت حوالي 60 وحتى 90 ساعة تقريباً. ويمكن لهذا الفيروس إصابة أكثر من 250 نوع مختلف من الطيور، وخطورته تتمثل في عدم اكتشاف علاج مرض نيوكاسل الدجاج حتى الوقت الحالي. ويمكن الوقاية من هذا المرض ببعض الأشياء التي نوضحها لكم في المقال عبر موقعنا ملخص.

تابععلاج النيوكاسل عند الدواجن

علاج مرض نيوكاسل الدجاج

حين الحديث عن علاج مرض نيوكاسل الدجاج ، يجب توضيح أن الوقاية من المرض أساسية، فإن علاجه صعب للغاية ويكاد يكون غير ممكن. وهناك تطعيم لهذا المريض من البداية ولم يتم اكتشاف دواء له حتى الوقت الحالي. وهو ما يجعله مرض قاتل للدجاج في وقت قليل للغاية حسب كل نوع منه كما أوضحنا من قبل. ويتم إعطاء التطعيم من هذا المرض وهذا الفيروس بداية من عمر أربعة عشر يوماً فأكثر بالنسبة للدجاج والطيور بشكل عام. وذلك عن طريق وضع التطعيم في الماء الذي يشربه الدجاج أو التطعيم باستخدام بخاخ نيوكاسل المعروف بالنسبة للكثير من الناس.

جدير بالذكر أن بخاخ نيوكاسل للدجاج يستخدم حين تكرار التطعيم فقط وليس الأساس للتطعيم. ويمكن تكرار هذا التطعيم بداية من عمر أربعة أسابيع وحتى ستة عشر أسبوعاً تقريباً. ولكن حين إعطاء التطعيم يجب مراعاة بعض الأمور الهامة للغاية وهي: أن لا يتم فتح عبوة التطعيم إلا حين تجهيز كافة الأدوات. ويحب أن يكون ماء الشرب نظيف ونقي وخالي من الأدوية والمعقمات لمدة 72 ساعة على الأقل قبل وضع التطعيم. ويجب التأكد من نظافة مشارب المياه وأنها ذو عدد كافي لكي تشرب كل الطيور في نفس الوقت.

كما يجب عدم تقديم مياه للدجاج قبل التطعيم بوقت حوالي ساعتين وحتى أربعة ساعات لكي يكون الدجاج عطشاناً. ويتم ملئ ثلثي حجم أنبوبة التطعيم بماء بارد قبل إضافته لمياه الشرب، ثم خلط نسبة 5000 جرعة مطعوم لكل 500 مل من ماء الشرب وعدم تعريض المياه إلى أشعة الشمس. كما يجب إضافة البعض من حليب البودرة منزوع الدسم لمياه الشرب قبل إضافة التطعيم. وحين استخدام البخاخ يستخدم 500 مل من التطعيم لكل 5000 دجاجة، ويتم توجيه البخاخ نحو رأس الدجاج. وأخيراً في تلك العملية يجب ارتداء قفازات ونظارات واقية للعين، ويتم التخلص من كل الأدوات التي استخدمت في التطعيم.

تابععلاج الاسهال الاصفر فى الدواجن

هل مرض نيوكاسل معدي للانسان

يبحث الكثير من الناس عبر الإنترنت عن إجابة سؤال هل مرض نيوكاسل معدي للإنسان أم لا؟. والإجابة بكل بساطة أن هذا المرض خطير على الدجاج بشكل كبير. لكنه لا يتسبب في ضرر على الإنسان وهو ليس معدي، لكن يجب الحذر لأن الوقاية خير من العلاج.

تابععلاج خروج الدم مع البراز بالاعشاب

السابق
علاج الأمراض التنفسية في الدواجن بالاعشاب
التالي
عملية كيس دهني في العين

اترك تعليقاً