حيوانات اليفة

علاج جدري الدجاج بالثوم

علاج جدري الدجاج بالثوم هو أحد العلاجات المستخدمة من قبل الكثير من الناس. فإن جدري الدجاج عبارة عن مرض فيروسي أو عدوى تم تصنيفها أنها بطيئة الانتشار ويصاب بها كل من الدجاج والرومي. وهي عملية تكاثر لبعض الآفات على جلد الدجاج والرومي والتي تتطور وتصبح قشور سميكة بعض الشيء. وتنتشر هذه العدوى بداية من الفم وحتى الجهاز التنفسي، وتتسبب في اختناق الدجاج. وقد يصاب بها الجهاز الهضمي في الكثير من الأحيان مما يؤثر على الرومي والدجاج كثيراً. والآن نوضح لكم علاج جدري الدجاج بالثوم بالتفصيل عبر موقعنا ملخص.

علاج جدري الدجاج بالثوم
علاج جدري الدجاج بالثوم

تابععلاج الاسهال الأصفر في الدواجن 

علاج جدري الدجاج بالثوم

قبل الحديث عن علاج جدري الدجاج بالثوم ، يجب معرفة أن فيروس جدري الدجاج له أكثر من علاج ولا يقتصر علاجه على الثوم فقط. لكن أفضل شيء هو تحصين الطيور من البداية ضد هذا المرض، وعدم الانتظار إصابتهم به لعلاجهم، بجانب تفادي إصابتهم به في المستقبل. وهناك مجموعة من الأعشاب والنباتات التي تساعد كثيراً في القضاء على جدري الدجاج. ومن ضمنهم نبات أو عشبة الثوم، ويبقى السؤال ما هي فوائد الثوم وكيف يتم علاج جدري الدجاج بالثوم ؟.

أول فوائد الثوم العلاجية للدجاج أنه يتميز بكونه مضاد حيوي طبيعي يرفع من مناعة الدجاج أو من يتناوله بشكل كبير. ويمتاز أيضاً بأنه من النباتات أو الأعشاب الخالية من الأضرار الجانبية. ويعالج الثوم الطفيليات والأمراض التي تصاب بها المعدة وهو مقاوم للفيروسات وخاصة الفيروس التي تتسبب به جدري الدجاج. ويتوافر في الثوم مجموعة من الفيتامينات المختلفة ومنها ما يلي: فيتامين c ، فيتامين e ، فيتامين a ، بجانب فيتامين بي 1 وفيتامين ب 6.

يحتوي الثوم على الأملاح المعدنية والماء والبروتين والنشويات كل منهم بنسب معينة. كما يحتوي على زيوت طيارة والأليف وبعض العناصر من مركبات الكبريت بجانب فيتامين هـ. والألياف في الثوم تحسن من لهضم عند الدجاج بشكل كبير، كما يحتوي الثوم على نسب مميزة ما بين الفوسفور والكالسيوم والبوتاسيوم، ويعمل كل منهم على تكوين العظام، بجانب تعويض ما تلف من خلايا الجلد بسبب الأمراض الفيروسية.

تابععلاج النيوكاسل عند الدواجن

علاج الدجاج بالثوم والليمون

هناك طريقة أخرى لـ علاج الدجاج بالثوم والليمون من هذا المرض والفيروس وغيره من الأمراض بشكل عام. فمن يستخدم الثوم ليقي الدجاج من الجدري ، يفضل أن يهرسه بشكل جيد أو ضربه في الخلاط مع وضع البعض من مياه الشرب مرة أسبوعياً للوقاية من هذا المرض. وعن الطريقة المتبعة هي: هرس خمسة فصوص من الثوم مع ثلاث ثمرات من الليمون، ويتم ترك هذا الخليط لمدة عشر دقائق قبل استخدامه بهذه الطريقة: ندهن الخليط في المناطق المصابة لكن يجب تطهيرها بشكل جيد في البداية. ثم وضع الكمية في مسقى جماعي للدجاج في حالات الإصابة والوقاية، بعدها نستخدم سرنجة لسقي الدجاج من هذا الخليط، فهو رافع للمناعة بشكل كبير.

وبالنسبة لحالات الإصابة الشديدة للدجاج بالجدري، فإن كانت الإصابة في الجهاز الهضمي، الأفضل وضع الثوم المهروس في مياه الشرب ما بين مرتين وثلاث مرات في الأسبوع الواحد. والأفضل تعطيش الدجاج المصاب بالجدري قبل تقديم مياه الثوم له لكي يتناولها في هذا الوقت.

تابعكيف تجعل الدجاجة تبيض بيضتين في اليوم

السابق
لماذا تلهث القطط
التالي
علاج انكماش الفراخ البلدي

اترك تعليقاً