حيوانات اليفة

علاج انكماش الفراخ البلدي

علاج انكماش الفراخ البلدي سوف نتعرف عليه في الفقرات التالية من هذا المقال عبر موقعنا ملخص. فإن انكماش الفراخ أو كششان الدجاج من أخطر الأمراض التي تواجه الكثير من مربي ومربيات الفراخ البيضاء خاصة في فصل الشتاء. ويصحب ذلك بعض الاحمرار في الجسم بالنسبة للفراخ وفي بعض المناطق منه. لكن الله عز وجل حين يخلق الداء يخلق له دواء سبحانه وتعالى. والآن نتعرف في باقي فقرات المقال على علاج انكماش الفراخ البلدي بالتفصيل.

علاج انكماش الفراخ البلدي
علاج انكماش الفراخ البلدي

تابععلاج مرض نيوكاسل الدجاج

علاج انكماش الفراخ البلدي

يتمثل علاج انكماش الفراخ البلدي في خلطة الكزبرة والكمون وهي من الخلطات الرائعة الت يستخدمها الكثير من الناس. وحين الحديث عن مكونات هذه الخلطة هي كما يلي: جرام واحد من الكزبرة، 50 جرام من الكمون، مع الطلب من العطار أن يكون محتوى كل منهم خشن وليس ناعم، بجانب 2 لتر من المياه. وعن طريقة التحضير لتلك الخلطة هي بالشكل التالي: نقوم بغلي الثلاث مكونات مع بعضهم على النار. ثم نغطي الحلة أو الإناء الذي نغليهم به، وهذا يحدث حين غلي أي عشب لكي لا يفقد المواد الفعالة به.

بعد الغليان نقوم برفع غطاء الحلة وسوف تجد بعض القطرات في غطاء الحلة، يجب إسقاط هذه القطرات في الحلة من جديد فهي تحتوي على مواد فعالة. ثم نترك الحلة لكي تبرد، وبعد ذلك نقوم بتقليب المزيج بشكل جيد. وبهذا تكون خلطة الكزبرة والكمون قد أصبحت جاهزة بشكل كامل. وعن طريقة العلاج بهذه الخلطة هي كما يلي:

يمكن علاج كششان الفراخ بهذه الخلطة من خلال إضافة مقدار 8 سم منها لكل لتر من الماء، ثم تقديمها إلى الفراخ البيضاء. ولهذه الخلطة الكثير من الفوائد منها رفع وتقوية المناعة عند الفراخ البيضاء. وحين وضع الخلطة تضعها في أول 8 ساعات وفي 8 ساعات التي تليهم تضع خلطة أخرى.

تابععلاج الأمراض التنفسية في الدواجن بالاعشاب

أسباب انكماش الفراخ

هناك بعض أسباب انكماش الفراخ البلدي التي يجب وضعها في الحسبان لكي تتغلب على هذه المشكلة. أولها نظافة المكان، وهذا السبب من أكثر الأسباب التي تتسبب في أمراض الفراخ كثيراً، خاصة أن بعض المربيين والمربيات يهملون كثيراً في نظافة المكان الذي يعيش به الفراخ. أو نظافة المياه التي يشربونها، ولهذا يجدون أمراض كثيرة عند الفراخ من وقت لآخر.

أيضاً من ضمن أسباب انكماش الفراخ البلدي برودة مكان الفراخ، فإن درجة الحرارة القليلة وبرودة المكان وقلة التدفئة به، من الأسباب الشائعة التي تصيب الفراخ بالأمراض والعديد من المشاكل الصحية. ويجب على مربي الفراخ القيام بتنظيف وتطهير المكان من وقت لآخر. وبعد التنظيف مكان الفراخ يتم تطهير المكان بالجير المطفي، فهو يعمل على قتل البكتيريا الضارة والميكروبات. كما يجب على الجميع أن يهتم بنظافة مياه الفراخ والقيام بتغييرها مرتين في اليوم الواحد.

كذلك من ضمن الأسباب الشائعة لإصابة الفراخ البيضاء أو الفراخ البلدي بالكششان أو الانكماش عدم الاهتمام بالتدفئة. فقد ذكرنا لكم من قبل أن برودة المكان تجعل الفراخ تأكل لكي تدفئ نفسها وليس لكي تسمن نفسها. وبالتالي فإن تدفئة المكان سوف تجعل الفراخ تسمن من وقت لآخر وتكبر، وفي نفس الوقت تتخلص من الكششان والانكماش إن شاء الله تعالى.

تابععلاج الدجاج بالثوم والليمون

السابق
علاج جدري الدجاج بالثوم
التالي
علاج الدجاج بالثوم

اترك تعليقاً