التخطي إلى المحتوى

علاج القطط من الترجيع يكون بثلاث خطوات مختلفة، كل خطوة منهم تكون حسب حالة القطة. خاصة أن حالة كل قطة تختلف عن الأخرى حسب قدر الترجيع ولونه، وفي بعض الأوقات يجب استشارة الطبيب البيطري المختص قبل فعل أي شيء. ويعود سبب القيء عن القطط إلى وجود جسم غريب يعمل على تحفيز المعدة مما يتسبب في القيء. وربما يحدث القيء حين وجود شيء يعيق القناة الهضمية أو المعدة بشكل عام من الحركة. ويحدث الارتجاع وتحريك محتويات المعدة للخلف بشكل غير طبيعي مما يتسبب في القيء. والآن نتعرف في باقي فقرات المقال عبر موقعنا ملخص على طريقة علاج القطط من الترجيع بشكل كامل ومفصل.

علاج القطط من الترجيع
علاج القطط من الترجيع

تابععلاج البرد عند القطط

علاج القطط من الترجيع

حين الحديث عن علاج القطط من الترجيع ، فإن هناك بعض الأمور التي يجب فعلها حين إصابة القطة بالقيء. وإن كان الأمر بسيط سوف تعالجها في المنزل، لكن يشترط عدم وجود أي دم أو أجسام غريبة في قيء القطة خلال هذا الوقت. الخطوة الأولى وهي فحص فم القطة بشكل جيد، حيث تقوم بفحص الفم واللثة والتأكد من أن اللون طبيعي وليس شاحب. كما يجب الاطمئنان على درجة الحرارة في اللثة والتأكد من أن اللثة باردة. ويجب الاطمئنان على درجة حرارة الجسم والتأكد من أن القطة لا تعاني من ارتفاع في درجة الحرارة. وأخيراً في الخطوة الأولى يتم التأكد من أنه لا يوجد إسهال مع هذا القيء.

الخطوة الثانية وهي منع القطة من تناول الطعام، في البداية تقوم بمنع الطعام عن القطة حتى يوم كامل وتقدم لها الماء فقط. ويكون هذا الماء نظيف ويتم تجديده كل ساعتين على الأقل. فإن توقف القيء في الأربعة وعشرين ساعة، تقوم بتقديم جزء صغير من الطعام التي تفضله. إن لم تقم القطة بالترجيع من جديد تقدم لها ملعقة أخرى بعد مرور أربعة ساعات وتستمر حتى يوم كامل وأربعة وعشرين ساعة. وهنا يجب الاستمرار في مراقبة ردود فعل القطة، فإن توقف القيء وتعافت فهو خير. وإن لم يتوقف القيء يجب الذهاب إلى الطبيب البيطري المختص وتلك هذه الخطوة الثالثة.

كما ذكرنا من قبل أن الخطوة الثالثة هي الذهاب إلى الطبيب البيطري المختص، فإنك لا تحتاج هذه الخطوة إن كان الأمر بسيطة وتعافت القطة بالفعل. لكن حال استمرار القيء وخاصة مع شحوب في لون القطة أو ضعف عام وهزلان، يجب الذهاب بها للطبيب لكي تتلقى العلاج المناسب هناك.

تابعأعراض القطط المريضة

أسباب القيء عند القطط

في العادة يحدث القيء عند القطط بسبب تناولها شيء غير مريح للمعدة أو تكون غير قادرة على هضمه. وحين الحديث عن أسباب القيء عند القطط فإن أولها هي: ربما يكون سبب العدوى البكتيرية أو وجود هذه العدوى في القناة الهضمية للقطة. وربما يكون بسبب ابتلاع جسم غريب مثل الألعاب الصغيرة أو مرات شعر. وقد يكون ناتج عن الطفيليات المعوية التي تتسبب في الديدان في معدة القطة. وربما يتسبب في ذلك الفشل الكلوي الحاد أو بعض الالتهابات في مرارة القطة أو التهابات في البنكرياس. وربما يسبب الغثيان بعد إجراء عملية جراحية أو الإصابة بالفيروسات مثل فيروس الهربس. وقد يكون بسبب المواد الكيميائية أو تناول السموم، وفي كل الحالات يجب استشارة الطبيب المختص.

تابعلماذا تخاف القطط من زجاجة المياه على باب المنزل

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *