حيوانات اليفة

علاج الشخرة عند الدجاج

علاج الشخرة عند الدجاج نجد الكثير من الناس يبحثون عنه عبر الإنترنت بشكل عام، وخاصة من خلال مواقع التواصل الاجتماعي. وهو مرض معروف أيضاً باسم مرض الكوريزا وأحد الأمراض المنتشرة بل من أكثر الأمراض انتشاراً عند مربي الدجاج المبتدئين. وبالنسبة إلى التشخيص فهو سهل بشكل كبير، بينما علاج الشخرة عند الدجاج كلما كان في وقت مبكر كلما كان أفضل بشكل كبير. ونتعرف في هذا المقال عبر موقعنا ملخص على العلاج وسبل الوقاية وأهم المعلومات عن مرض الشخرة عند الفراخ بشكل عام.

علاج الشخرة عند الدجاج
علاج الشخرة عند الدجاج

تابععلاج النيوكاسل عند الدواجن

ما هو مرض الشخرة

مرض الكوريزا أو مرض الشخرة هو مرض يصاب به الجهاز التنفسي في الدجاج ويتسبب في ضرر بشكل تدريجي له. ومن ضمن الأعراض الشائعة لهذا المرض حدوث التهاب في الشعب التنفسية. بجانب صعوبة في التنفس عند الدجاج، وتجد كل منهم يرفع الرأس للأعلى حين التنفس. كما يتسبب المرض في خروج سوائل من الأنف والعطس من وقت لآخر وهذا في المرحلة الأولى. بينما المرحلة الثانية من المرض يحدث بها للدجاج انسداد أو انتفاخ في العينين. ويصحب ذلك انخفاض في الشهية وعدم الرغبة في تناول الطعام مع نقص حاد في البيض. وإن لم يتم علاج الشخرة عند الدجاج ، فهو قد يصل للوفاة مع الانتشار بين الدجاج.

تابعكيف تجعل الدجاجة تبيض بيضتين في اليوم

علاج الشخرة عند الدجاج

في البداية يجب توضيح أن علاج الشخرة عند الدجاج في هذا المقال، هو علاج موجه للمبتدئين في تربية الدجاج بشكل خاص. فإن أسهل طريقة للعلاج هي أخذ أحد الفراخ أو الدجاج إلى الطبيب البيطري المختص لتحديد العلاج المناسب لهم جميعاً. وغالباً يعطي الطبيب البيطري مضاد حيوي ويوضح أن الأمر بسيط خاصة إن كان المرض في المرحلة الأولى وهو صاحب الاختصاص بالفعل والأفضل في هذه المهنة. لكن يوضح للمربي أن يركز على أسباب العدوى والالتزام ببعض الخطوات من أجل تجنب هذا المرض وهي كما يلي:

أولاً يجب الحرص على نظافة العنبر أو حظيرة الدجاج بشكل مستمر، وأن تكون أرضية هذه الحظيرة من التبن أو نشارة الخشب ليمتص أي منهم الرطوبة والفضلات. وهذا سوف ييسر ويسهل على الشخص فيما بعد حين التنظيف لتلك الأرضية. ولا يجب وضع الشرابات أو مشارب المياه بالخارج، فإن بعض الطيور الأخرى قد تشرب منها أو الحمام. وحال كانوا مصابين بأمراض فإنها تنتقل إلى الدجاج في الكثير من الأحيان. وإن كان المرض شديد قد يسبب في انتقال العدوى لباقي الدجاج بشكل كامل. ولهذا من الأفضل وضع الماء في الداخل، والدجاج يعرف أين يجده من أول مرة.

وحين شراب بعض الدجاج الآخر أو أي طيور من السوق وتريد أن تضعها مع هذا الدجاج، يجب في البداية التأكد من خلوها من الأمراض المختلفة التي تصاب بها الطيور. ثم إعطائها المضادات الحيوية بنصائح الطبيب المختص، ووضعها وحدها لمدة سبعة أيام على الأقل دون اتصال مع القطيع. وحين التأكد من أنها سليمة بشكل كامل، يتم نقلها في هذا الوقت دون مشاكل. والغرض من ذلك هو عدم نقل عدوى لدجاجة بين القطيع، فإن حدث ذلك سوف ينتقل المرض إلى القطيع بشكل كامل.

تابععلاج الاسهال الاصفر فى الدواجن

السابق
كيف اعرف اكثر شخص يدخل حسابي انستقرام
التالي
علاج امراض الدجاج بالاعشاب

اترك تعليقاً