السعودية

عقوبة عدم دفع النفقة في السعودية

عقوبة عدم دفع النفقة في السعودية جعلت أسلوب المماطلة في دفعها من الأزواج ينتهي بشكل كبير. وهو ما حرص عليه النظام والقانون في المملكة العربية السعودية حين وضع هذا النظام في السنوات الماضية. وبالتالي لا داعي للقلق في مع نظام العقوبات الصارمة والمشددة في الوقت الحالي. فقد كان أسلوب التجاهل في الفترة الأخيرة يجعل النفقة غير ملزمة بالشكل الكافي وهناك مماطلة في دفعها من قبل الأزواج.

عقوبة عدم دفع النفقة في السعودية
عقوبة عدم دفع النفقة في السعودية

على عكس التشريعات التي تم تعديها لكي تكون ملزمة للزوج أن يدفع النفقة للزوجة والأولاد بشكل كامل مع حكم المحكمة بها. ولا يتهاون النظام والقانون في المملكة العربية السعودية غي عدم دفع النفقة للزوجة والأطفال وإتباع أسلوب المماطلة من قبل الأزواج. ونتعرف في فقرات المقال عبر موقعنا ملخص على عقوبة عدم دفع النفقة في السعودية وعلى كيف يتم اقتطاع النفقة من الراتب بالتفصيل.

شاهد أيضاًكم تاخذ اجراءات الطلاق في السعودية

عقوبة عدم دفع النفقة في السعودية

إن لم يلتزم الزوج بدفع النفقات المحددة من المحكمة للزوج والأطفال، فإنه يتعرض إلى عقوبة شديدة تصل إلى الحبس وربما زيادة غرامة عليه على التأخير. وقد تحدث وكيل وزارة العدل لشؤون التنفيذ الدكتور حمد الخضيري عن العقوبات المشددة في قضايا النفقة. والتي تم الإعلان عنها في النظام والقانون بالمملكة العربية السعودية خلال السنوات الماضية. وهي على كل من يماطل في دفع النفقة، حيث ينص القانون على معاقبة هذا الشخص بالسجن لمدة لا تزيد عن سبع سنوات.

ويشمل هذا الحكم كل شخص مدين يمتنع عن سداد الدين الموجود عليه والصادر به حكم نهائي من المحاكم المختصة. أو في حالة تهرب هذا الشخص من الدفع أو إخفاء الأموال أو القيام بتهريبها لإثبات أنه لا يمتلكها. كما تتم معاقبة الأشخاص الذي يرفعون قضايا الغرض منها هو الامتناع أو المماطلة. مثل إخبار القاضي أنه لا يمتلك الأموال، ويطبق أيضاً العقاب على الشخص الذي يقاوم التنفيذ. سواء من خلال تهديد موظف التنفيذ أو الاعتداء عليه بأي شكل من الأشكال، سواء اعتدى عليه بنفسه أو أحد آخر غيره.

كما يتم عقاب كل من يعتدي على الشخص الذي صدر له الحكم من المحكمة للحصول على النفقة. وفي بعض الحالات يعاقب من يقوم بإعطاء أي معلومات خاطئة عن البيانات الخاصة به، أو أن يكذب أمام المحكمة أو في الأوراق المتعلقة بالقضية والإجراءات في المحكمة. ويعاقب كذلك الشخص أو الأشخاص المساعدين للمدين في كل الجرائم التي تم ذكرها في فقرات المقال السابقة.

شاهد أيضاًعقوبة اختراق حساب شخصي في السعودية

كيف يتم اقتطاع النفقة من الراتب ؟

ورد في البيانات الأخيرة الصادرة عن وزارة العدل، أنه يمكن عن طريق مساعدة مؤسسة النقد العربي السعودي. الاستعلام عن كل الأملاك الخاصة بالزواج وراتبه وكل تفاصيل أمواله بشكل عام. وبناء على هذا النظام الذي يتم العمل به في النظام والقانون في المملكة العربية السعودية خلال السنوات الماضية. يتم اقتطاع النفقة من راتب الزوج في عمله بشكل مباشر وإلزامي من دون مطالبة الزوج بالنفقة في كل  مرة. وعمل هذا النظام على انتهاء أسلوب المماطلة المتبع من الأزواج بشكل كبير في السنوات الماضية.

شاهد أيضاًعقوبة التزوير في السعودية للاجانب

السابق
عقوبة زواج المسيار في السعودية
التالي
عقوبة الطعن بالسكين في السعودية

اترك تعليقاً