السعودية

عقوبة صدم شخص بالسيارة في السعودية

عقوبة صدم شخص بالسيارة هي عقوبة صارمة يتخذها القانون والنظام في المملكة العربية السعودية ضد كل مرتكبي هذه الحادثة. خاصة أن صدم شخص بالسيارة ليس أمر هين بل قد يتسبب في قتل هذا الشخص أو إصابته إصابات خطيرة. وتعلن المملكة العربية السعودية عن عقوبات وقوانين شديدة ورادعة لكي تسيطر على معدل الجريمة والأفعال التي تنهي حياة العديد من الأشخاص بشكل عام.

عقوبة صدم شخص بالسيارة في السعودية
عقوبة صدم شخص بالسيارة في السعودية

ويختلف الدهش المتعمد عن الدهس غير المتعمد، فإن ببساطة أحدهم مُدبر والآخر ليس مُدبر بل يحدث بشكل تلقائي. لكن كل منهم له عقوبة بالطبع، شرط أن يكون الدهس غير المتعمد السبب فيه الجاني وليس المجني عليه. ونتعرف في فقرات هذا المقال عبر موقعنا ملخص على عقوبة صدم شخص بالسيارة في السعودية سواء كان الشخص متعمداً أو غير متعمد مع اختلاف كل منهم بالطبع.

شاهد أيضاًعقوبة شارب الخمر في السعودية

عقوبة صدم شخص بالسيارة في السعودية

عقوبة صدم شخص بالسيارة في السعودية حين يكون الشخص متعمد يحاول القانون والنظام السعودي جعلها رادعة وشديدة على مرتكب هذه الحادثة. خاصة إن تسبب في أذى بالغ لهذا الشخص. ويمكن تعريف الدهس العمد أنه عملية مقصودة لإلحاق الضرر بشخص ما وتكون الأضرار طفيفة أو جسيمة. وفي هذه الحالات يتعمد السائق ارتكاب المخالفة والتي قد تعرض السلامة العامة للخطر. أو أن يقود المركبة تحت تأثير المخدرات أو الكحول وتندرج هذه الحالة ضمن الإفراط والتعدي في قيادة المركبات. ويتم التحقق من الجهات المختصة بغرض تحديد حالات الإفراط حسب نتائج التحقيق المروري في هذا الأمر.

وبالتالي تكون عقوبة صدم شخص بالسيارة في السعودية بتعمد هي السجن مدة لا تزيد عن عامين. وتكون الغرامة المالية حوالي 100.000 ريال سعودي. ويمكن العقاب بالاثنين لكل من ارتكب حادث مروري أو تسبب في إصابة لشخص تزيد مدة الشفاء منها عن خمسة عشر يوماً. مع مراعاة ما يتقرر للحق الخاص، مثل أن تحكم المحكمة بمبلغ مالي للشخص الذي يحدث له الضرر بسبب هذه الحادثة ويقدر حسب الضرر الناتج عنها.

شاهد أيضاًنظام عقوبة التحرش في السعودية

عقوبة الدهس غير المتعمد في السعودية

في بعض الأحيان يكون الدهس غير متعمد ويعرف أنه دهس من دون قصد. ويكون ناشئاً عن عدم الانتباه أو الإهمال أو الرعونة أو عدم الالتزام والاحتياط بقوانين وأنظمة المرور النافذة. مثل أن يتسبب أحد في مقتل شخص بسبب عدم انتباهه وإهماله في وقت قيادة المركبة. ويمكن أن تشدد العقوبة في حالة كان الجاني يتعاطى مواد مخدرة أو أخطأ خطأ كبير حين المرور بالسيارة على الطريق.

بينما عقوبة الدهس غير المتعمد في السعودية أو الإصابة الخطأ التي توجه في الحوادث المرورية التي لا يقع بها مصابون. يمكن أن يحصل المتهمين في هذه الحادثة على البراءة من المحكمة أو دون الوصول إليها. خاصة إن أثبتت التحقيقات التزام المتهم بالتعليمات المرورية وهو لم بخطأ. وأن الخطأ كان من قبل الشخص المجاني عليه وليس من جانب الجاني. مثل أن يعبر الضحية المكان غير المخصص للمشاة أو قيادة المركبة بطريقة غير سليمة وبسرعة كبيرة. وأن يتم ثبوت عدم تمكن المتهم من تفادي الخطأ الذي وقع به الشخص المجني عليه في تلك الحادثة.

شاهد أيضاًعقوبة القيادة بدون رخصة في السعودية

السابق
عقوبة تعاطي الحشيش في السعودية
التالي
عقوبة الهروب من الشرطة في السعودية

اترك تعليقاً