السعودية

عقوبة شارب الخمر في السعودية

عقوبة شارب الخمر في السعودية من العقوبات التي أصدرتها المملكة في السنوات الماضية. ونتعرف في فقرات المقال عبر موقعنا ملخص على هذه العقوبة وكل التفاصيل عنها بشكل عام. خاصة أن الدين الإسلامي ينظم حياة الإنسانية وينزع كل ما يضر أو يلحق الأذى والمشقة بالناس. وما يقودهم إلى إحسان الأمن الجسدي والطمأنينة النفسية، لأنه يحافظ على الضرورات التي تصون وتحمي مصالح الإنسان بالكامل.

عقوبة شارب الخمر في السعودية
عقوبة شارب الخمر في السعودية

ونجد العديد من الأشخاص في بحث مستمر عبر مواقع التواصل الاجتماعي والانترنت بشكل عام. عن عقوبة تناول الخمر في المملكة العربية السعودية والعديد من العقوبات الأخرى. وبجانب عقوبة شارب الخمر في السعودية فقد ورد حد شارب الخمر في الإسلام. وهو ما نوضحه لكم بالكامل في المقال.

شاهد أيضاًعقوبة العنف ضد المرأة في السعودية

حد شارب الخمر في الإسلام

في سياق الحديث عن عقوبة شارب الخمر في السعودية نوضح لكم حد شرب الخمر في الإسلام. حيث قال البعض أنه أربعون جلده فقط والبعض الآخر يقول أنه ثمانون جلده. وقد اختلف العلماء في هذا الأمر بين قولين مختلفين في حد شارب الخمر. الأمر الأول وهو قول الحنفي والمالكي والحنابلة، وحسب ما ورد فيما عندهم أن شارب الخمر يتم جلده ثمانين جلده. وتم الاستدلال على ذلك بإجماع صحابة النبي محمد صل الله عليه وسلم ورضي الله عنهم جميعاً. حي استشار عمر بن الخطاب رضي الله عنه الناس إلى أقصى حد. ثم نصحوه بهذا العدد فأخذه وكتب إلى خالد بن الوليد وأبو عبيدة في بلاد الشام.

بينما القول الثاني وهو الذي ورد في قول الشافعية في الصدق، وورد في قول الحنابلة في الرواية الثانية أيضاً. وينص على أن مقدار الجلد هو أربعون جلده فقط وليس ثمانين. لكن الإمام يجوز له أن يزيد الحد إلى ثمانين جلده حسب قولهم. وحسب الاستدلال في قولهم أن “جَلدَ النّبي صلى الله عليه وسلم أربَعين، ‏وجَلدَ أبو بكر أربعين، وعُمر ثمَانين، وكلٌ سُنّة، وهذا أحَبُّ إلي”. والحجة أن ما فعله النبي محمد عليه أفضل الصلاة والسلام لا يغفل، ولا إجماع على ما يخالف فعلته حيث زاد عن أربعين جلده.

شاهد أيضاًعقوبة القيادة بدون رخصة في السعودية

عقوبة شارب الخمر في السعودية

عقوبة شارب الخمر في السعودية لا يتم تطبيقها إلا في بعض الحالات. مثال على ذلك أن المتهم كان يشرب الخمر وكان يقود السيارة تحت تأثيره. أو أن بحوزته قارورة من الخمر والمسكرات بسعة 0.5 لتر. فيتم الحكم عليه بالتالي في هذا الوقت:

  1. أولاً أن يتم جلده ثمانين جلده في العلن وأمام الملأ في وقت ومكان عام لحد السكر.
  2. ثانياً أن يتم سجن المتهم كما تنص عليه عقوبة شارب الخمر في السعودية بعام ونصف تحتسب منها مدة حسبه في هذه القضية. مع جلد المتهم مائة جلدة في الشهر وعشرون جلده إن كان لديه سوابق وفعل هذا الأمر من قبل.
  3. بينما ثالثاً وأخيراً يتم إبلاغ المتهم بأن عقوبته هي قيادة السيارة تحت تأثير الخمر وهي عقوبة كافية لذلك.

جدير بالذكر أن عقوبة شارب الخمر في السعودية لا تطبق في كل الأحوال. بل إن تسبب في ضرر على الناس، مثال على ذلك ما أوضحنا من قبل وهو قيادة السيارة تحت تأثير الكحول.

شاهد أيضاًعقوبة غسيل الاموال في السعودية

السابق
نظام عقوبة التحرش في السعودية
التالي
اسهال القطط الرضيعة

اترك تعليقاً