السعودية

عقوبة سرقة السيارات في السعودية

عقوبة سرقة السيارات في السعودية من العقوبات التي أصدرها القانون والنظام السعودي في السنوات الماضية. خاصة أن جرائم الاعتداء على المال موجودة منذ قرون، وأثبتت بعض الدراسات أن هذه الجرائم تكثر مع وجود المال والجشع. وتكون جرائم السرقة بشكل عام تنصب على المنقولات ما بين الطعام وأثاث المنزل والسيارات وغيرهم. وهو ما نهى عنه الدين الإسلامي بشكل عام.

عقوبة سرقة السيارات في السعودية
عقوبة سرقة السيارات في السعودية

فإن السرقة بها إثم عظيم، والشريعة الإسلامية ترسم حدود هذه الجريمة وتضع الحد لكي تمنع الاعتداء والتعرض إلى حقوق الغير. ولا شك أن السرقة تجعل الإنسان في حالة من عدم الاطمئنان والقلق على المال وما تمتلك من أشياء ثمينة بشكل عام. وتطبق المملكة العربية السعودية حد السرقة كما ورد في الشريعة الإسلامية. والآن نتعرف عبر موقعنا ملخص على عقوبة سرقة السيارات في السعودية.

شاهد أيضاًعقوبة الاتهام بالتزوير في السعودية

عقوبة سرقة السيارات في السعودية

عقوبة سرقة السيارات في السعودية في حالة توافر شروط حد السرقة فهي قطع اليد. فإن لم تتوافر الشروط يحق للقاضي أن يحكم على المتهم بالحبس لمدة خمسة أيام بحد أدنى. وفي بعض الحالات الأخرى يمكن للقاضي أن يحكم بمدة أطول أو تجديد الحبس خمسة أيام من جديد في حالة رأي ضرورة من ذلك. وهناك صورة متعددة لسرقة السيارة والتي تجعل عقوبة سرقة السيارات في السعودية تختلف.

شاهد أيضاًعقوبة الخلوة غير الشرعية في السعودية

سرقة السيارة من منطقة المنزل

سرقة السيارات من داخل أو من منطقة المنزل مثل أن تكون السيارة متوقفة في الكراج الخاص بك أو في حديقة المنزل داخل السور أو ما شابه ذلك بشكل عام. فإن السيارة في هذا الوقت حرز للشيء وهي من أهم شروط تطبيق حد السرقة. فلا يتم النظر إلى باقي الوقائع مثل أن تكون السيارة مفتوحة أو مغلقة أو أن يكون عليها حارس أم لا. وبسرقتها يعني أن السارق قد حرر السيارة من حرزها، وحسب ما ورد في حكم الفقهاء الشافعية والحنابلة. فإن كل شيء كان في مكان الحرز الخاص به المغلق، يطبق عليه حد السرقة وإن كان في المكان المفتوح لا يطبق عليه حد السرقة.

بينما حسب ما ورد في رأي المالكية، فإن حد السرقة يطبق وإن كان هذا المكان مفتوح. وفي الغالب يتم الأخذ بالرأي الأول، فإن تهدم الباب من تلقاء نفسه أو كان مفتوح بالفعل فلا وجود لحرز في هذا الوقت، وبالتالي شرط حد القطع يكون غير موجود. فإن لم يكن هناك سور للمنزل مثل العديد من المنازل وأن السيارة كانت متوقفة أمام منزل الشخص المالك لها. يتم تطبيق حكم حد السرقة في تلك الحالية إن كانت السيارة مقفلة والمحرك لا يعمل. فمن قام بسرقتها في هذا الوقت فقد عمد على تحريرها.

لكن إن كان صاحب السيارة قد عمد التفريط بها من خلال إهمالها مثل تركها مفتوحة أو ترك المحرك يعمل ومفاتيح السيارة موجودة على الباب. كأنه يقول للجميع لا بأس إذا سرقتها، وبالتالي لا يحكم بإقامة حد السرقة بقطع اليد في تلك الحالة لأن صاحب السيارة هو من فرط بها. وفي النهاية يمكن للقاضي الحكم على المتهم حسب ما يرى مع الأخذ في الحسبان وجود السيارة في منطقة الحزر من عدمه.

شاهد أيضاًعقوبة صدم شخص بالسيارة في السعودية

x

السابق
بديل حليب القطط حديثة الولادة
التالي
كيف اجعل زوجي يحبني بجنون بالقران

اترك تعليقاً