السعودية

عقوبة تعاطي المخدرات في السعودية للاجانب

عقوبة تعاطي المخدرات في السعودية للاجانب من العقوبات التي صدرت في المملكة العربية السعودية مؤخراً. خاصة أن الجهات المختصة في السعودية تعمل على حماية ومكافحة الفساد في المملكة وتحاول خلق بيئة آمنة للمواطنين تتسم بالشفافية. ومع العمل على حماية المواطنين تم وضع النظام السعودي لأحكام المخدرات الجديدة في المملكة العربية السعودية وإصدار عقوبات فورية ورادعة على الجميع.

عقوبة تعاطي المخدرات في السعودية للاجانب
عقوبة تعاطي المخدرات في السعودية للاجانب

سواء من مواطني المملكة العربية السعودية أو حتى للأشخاص من الخارج. فإن الشخص إن قبل أن يزور المملكة العربية السعودية يجب عليه الالتزام حتى يخرج منها. خاصة أن قضية التورط في المخدرات من القضايا التي لا يتهاون بها القانون والنظام السعودي على الإطلاق. ونتعرف في فقرات المقال عبر موقعنا ملخص على عقوبة تعاطي المخدرات في السعودية للاجانب وكل التفاصيل عنها بشكل عام.

شاهد أيضاًعقوبة شارب الخمر في السعودية

عقوبة تعاطي المخدرات في السعودية للاجانب

لا يتهاون النظام السعودي في بعض القضايا ومن ضمنها قضايا المخدرات، خاصة أن استخدامها على جميع الأصعدة يعتبر آفة للمجتمع بالكامل. ويعد استخدامها حتى وإن كان للمرة الأول هو تعريض حياة الكثير للخطر من أغلب الفئات العمرية. وتنص عقوبة تعاطي المخدرات في السعودية للاجانب أو مواطني المملكة. أولاً بالنسبة إلى الحيازة بقصد التعاطي وهو ما تنص عليه المادة الحادية والأربعين من القانون السعودي “أن الشخص الذي يحوز المواد المخدرة أو المؤثرات العقلية بقصد التعاطي ولأول مرة يسجن في السجن مدة لا تقل عن ستة أشهر ولا تزيد عن سنتين، وهنا يجب أن يكون المتهم قاصداً الاستعمال الشخصي أو التعاطي دون الترويج”.

ثانياً عقوبة تعاطي المخدرات في السعودية للاجانب أو غيره لأول مرة بغرض الترويج. حيث لا تختلف جريمة مروج المخدرات عن الشخص الذي يقتل النفس أو المتهم بالقتل في السعودية. فهو يروج لآفة تقتل النفس في النهاية وتدمر حياة العديد من الأشخاص. وبالتالي العقوبة هي السجن لمدة خمسة عشر عاماً كاملة.

شاهد أيضاًنظام عقوبة التحرش في السعودية

متى تسقط سابقة المخدرات ؟

تسقط سابقة المخدرات في ثلاث حالات حسب ما تنص عليه أحكام المخدرات الجديدة في المملكة العربية السعودية.

أولاً: أن يقوم المتهم بإبلاغ السلطات الإدارية أو القضائية بمعلومات يعلمها قبل البدء في التعاطي أو الترويج أو الحياة. بمعنى قبل أن تعلم السلطان بها، وبالتالي يكون الإعفاء وجوبياً في تلك الحالة.

ثانياً: الاشتراط في مقابل جواز الإعفاء المبادة بإخبار السلطات عن الجريمة قبل البدء في التحقيق بها.

ثالثاً: الحالة الأخيرة هي جواز تخفيف العقوبة إن سهل المتهم أثناء المحاكمة أو التحقيق معه القبض على مرتكب الجريمة.

وحسب ما ورد في القانون المشار له في النظام السعودي، فإن المادة الخامسة والخمسين من مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية تنص بإعفاء الشخص من الجرائم وهو “كل من بادر بإبلاغ السلطات الإدارية أو القضائية بالمعلومات التي
يعلمها عن هذه الجريمة من حيث مصدرها ومن يقوم بحيازتها وترويجها”. شرط أن يبلغ عن هذا الأمر قبل البدء في الجريمة.

يمكن للمحكمة إعفاء الشخص من العقوبة إن قام الجاني بإبلاغ السلطات قبل ارتكاب الجريمة وقبل بداية التحقيق بها. ويمكن تخفيف العقوبة عليه بعد محاكمته إن سهل التحقيق مع السلطات القضائية والإدارية بتسليم مرتكب الجريمة.

شاهد أيضاًعقوبة القيادة بدون رخصة في السعودية

السابق
عقوبة خيانة الوطن في السعودية
التالي
عقوبة تعاطي الحشيش في السعودية

اترك تعليقاً