السعودية

عقوبة تشويه السمعة في السعودية

عقوبة تشويه السمعة في السعودية هي واحدة من العقوبات الصادرة عن قانون ونظام المملكة العربية السعودية في السنوات الماضية. خاصة أن العديد من الأشخاص يتعرضون للظلم أو التشهير أو الإساءة من وقت لآخر، مثل التشهير بمنتجات شركة أو شخص ما. ويتسبب هذا التشهير في أذى نفسه وضرر للسمعة سواء للشخص أو الشركة، وينتج عن ذلك خسارة مالية كبيرة لمن يتم التشهير به.

عقوبة تشويه السمعة في السعودية
عقوبة تشويه السمعة في السعودية

ومن حيث التشهير وتشويه السمعة فقد انتشر هذا الأمر في المملكة العربية السعودية خلال السنوات الماضية. والسبب قد تكون الوسائل الحديثة التي تنشر الأخبار بشكل سريع وتواجد قراصنة الانترنت المحترفين في الوقت الحالي وقدرتهم على اختراق الحسابات الشخصية. والآن نتعرف عبر موقعنا ملخص على عقوبة تشويه السمعة في السعودية بجانب اجراءات دعوى التشهير في المملكة العربية السعودية.

شاهد أيضاًعقوبة التزوير في السعودية للاجانب

عقوبة تشويه السمعة في السعودية

تنص عقوبة تشويه السمعة في السعودية أن الشخص الذي يفعل هذه الجريمة يحكم عليه بالسجن لمدة أقصاها عام واحد. أو أن يدفع هذا الشخص غرامة مالية تصل إلى 500.000 ريال سعودي، وقد يتم الحكم بالحبس والغرامة في نفس الوقت لبعض القضايا. وفي حالة تكرر التشهير وتشويه السمعة من جديد من قبل نفس الشخص، تتضاعف المخالفة ويحكم القاضي بما يراه مناسباً.

وإن كان الشخص الذي يشهر بأحد ما أو بشركة ومؤسسة صحفي أو يعمل في البرامج الإعلامية. فهو يوقف عن العمل في الصحافة مؤقتاً أو دائماً ولا يشارك في البرامج الإعلامية بشكل مؤقت أو دائم حسب متا ترى المحكمة. كما يتم غلق محل التشهير بشكل مؤقت أو غلق نهائي لا يفتح بعدها من جديد.

لكن في حالة كان محل التشهير عبارة عن صحفية فلا يتم غلقها إلا بعد الحصول على موافقة من رئيس مجلس الوزراء. وإن كان محل التشهير عبارة عن موقع إلكتروني عبر الانترنت، لا يتم غلقه إلا بعد الحصول على موافقة الوزير في هذا الأمر. ويشترط أن يتم تقديم اعتذار عن التشهير وتشويه السمعة، وأن يكون الاعتذار من نفس المكان الذي صدر منه التشهير.

مع العلم أن عقوبة تشويه السمعة في السعودية تختلف حسب القضية، ورغم أنه لا توجد عقوبة محددة في الوقت الحالي على التشهير وتشويه السمعة في السعودية. لكنها تكون حسب ما يرى القاضي المسئول عن هذه القضية والمحكمة التي تحكم بها.

شاهد أيضاًعقوبة اختراق حساب شخصي في السعودية

اجراءات دعوى التشهير في المملكة العربية السعودية

لكل شخص من ضحايا التشهير وتشويه السمعة في المملكة. إن كان التشهير عبر وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة مثل فيس بوك وتويتر وغيرهم. يمكنك أن ترفع دعوى قضائية على من يشهر بك سواء كان شخص أو مؤسسة بهذه الخطوات:

  1. في البداية قم بتعيين محامي جيد وقدم شكوى بالتشهير في مركز الشرطة للمنطقة التي تقيم بها.
  2. اجمع كل الأدلة التي تثبت الإساءة وقدمها لكي تتحول القضية إلى قضية جنائية ويعاقب المذنب.
  3. يتم تحويل القضية إلى الادعاء العام وهيئة التحقيق للبحث والتحقيق الكامل بها.

جدير بالذكر أن اللجان الابتدائية أو لجان الاستئناف هي ما تفصل في القضية بناء على القواعد الخاصة بالمخالفات والأحكام للمطبوعات والنشر. فإن كانت كل الشروط متوافرة، يحكم القاضي بما يراه مناسباً في القضية.

شاهد أيضاًعقوبة سرقة السيارات في السعودية

السابق
عقوبة الطعن بالسكين في السعودية
التالي
عقوبة سب الملك في السعودية

اترك تعليقاً