السعودية

عقوبة انتحال شخصية في السعودية

عقوبة انتحال شخصية في السعودية من العقوبات المُعلنة في المملكة خلال السنوات الماضية. والتي يبحث عنها ملايين من الناس عبر الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي المختلفة في الفترة الأخيرة. خاصة أن العديد من الفنانين والمشاهير وأشخاص أصحاب مناصب عليا للمجتمع ومناصب قيادية. يتعرضون لانتحال شخصيتهم من وقت لآخر سواء عبر مواقع التواصل الاجتماعي أو غيرها حسب ما يقدر المنتحل على ذلك.

عقوبة انتحال شخصية في السعودية
عقوبة انتحال شخصية في السعودية

ويستغل بعض الأشخاص أسمائهم ومكانتهم في تنفيذ عمليات نصب واحتيال عن الغير بسبب ثقة الناس في هؤلاء الأشخاص من المشاهير في المجتمع. وتوجد أكثر من طريقة يتم تنفيد الانتحال للشخصية والكذب على الناس بها. وأبرز هذه الطرق هي انتحال شخصية الغير عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة. ونتعرف في المقال عبر موقعنا ملخص على عقوبة انتحال شخصية في السعودية وكل التفاصيل عنها بشكل عام.

شاهد أيضاًعقوبة شارب الخمر في السعودية

ما هو انتحال الشخصية

يعد انتحال شخصية الغير هو تظاهر الشخص أمام الآخرين أنه أحد آخر وشخصية أخرى غير شخصيته الحقيقية. ويحاول أن يخدع هؤلاء الأشخاص بشخصية شخص آخر لأي سبب، وفي العادة يكون لقضاء مصلحة معينة. لكن مجرد محاولة الاستفادة بمكانة شخص آخر من الأشخاص وما يتمتعون به من مزايا في المجتمع أو شهرة. هي جريمة يعاقب عليها القانون والنظام السعودي عقاب شديد. ويطلق على جريمة انتحال شخصية الغير العديد من الأسماء المختلفة ومنها ما يلي:

  1. انتحال شخصية كاذبة وهو عبارة عن قيام المنتحل باستخدام هوية كاذبة غير موجودة في الحقيقة. حيث يتعامل مع الآخرين بهذه الشخصية الغير حقيقة ويخفي شخصيته وهويته الحقيقة أمام الناس.
  2. انتحال زائف للهوية وهو عبارة عن قيام الشخص بتزوير هوية وينتحل اسم أحد من الأشخاص لكي يحصل على بعض المزايا التي يمتلكها هذا الشخص في المجتمع.
  3. انتحال هوية إجرامياً وهو عبارة عن قيام المنتحل بتزوير هوية باسم شخص آخر، والتي يقوم باستخدامها في تنفيذ الجرائم. ويتم استخدامها في عمليات السرقة والنصب على الآخرين بدلاً من هويته الأساسية.

شاهد أيضاًنظام عقوبة التحرش في السعودية

عقوبة انتحال شخصية في السعودية

لا شك أن انتحال شخصية الغير سواء في المملكة العربية السعودية أو خارجها، لا تعود عليك بالخير. خاصة أنك تعاقب على ذلك في الحال وفور اكتشاف الأمر. فإن قام أحد الأشخاص بانتحال شخصية مواطن عادي ليس من ضمن الموظفين في الدولة أو من المشاهير. فإن عقوبة انتحال شخصية في السعودية في تلك الحالة تكون عقوبة تعزيزية والتي تكون بالسجن لمدة ستة أشهر بحد أقصى، ويتم جلد هذا الشخص 200 جلده لهذه السبب. وفي النهاية الحكم يترك للقاضي المسئول عن قضية الانتحال ويتم الحكم على المنتحل حسب شدة الجريمة.

على عكس عقوبة انتحال شخصية في السعودية وكان موظف في الدولة. وينص القانون السعودي على أنها جريمة يحاسب عليها في المملكة العربية السعودية. وربما تكون العقوبة الحبس ثلاث سنوات كاملة أو دفع غرامة 2 مليون ريال سعودي، وربما يحكم بالعقوبتين في نفس الوقت. وتتم مصادرة كل الأجهزة والبرامج التي يستخدمها المنتحل في انتحال الشخصية. بجانب مصادرة كل الأموال التي قام المنتحل بالحصول عليها من خلال انتحال شخصية الغير في المملكة العربية السعودية.

شاهد أيضاًعقوبة القيادة بدون رخصة في السعودية

السابق
عقوبة الهروب من الشرطة في السعودية
التالي
عقوبة المغتصب في السعودية

اترك تعليقاً