السعودية

عقوبة الدهس غير العمد في السعودية

تنقسم عقوبة الدهس في المملكة العربية السعودية بين عقوبة الدهس غير العمد في السعودية. وبين عقوبة الدهس العمد في المملكة، ويختلف الأول عن الثاني اختلاف كبير. خاصة أن عدم التعمد يعني عدم القصد وأن الشخص لم يكن في نيته أن يصيب أحد. على عكس الدهس العمد فهو يكون قصداً وبنيه واضحة لإصابة الغير، لكن هذا لا يعني أن إصابتك بدون تعمد تمر مرور الكرام.

عقوبة الدهس غير العمد في السعودية
عقوبة الدهس غير العمد في السعودية

بل إن كنت الجاني حقاً مثل أن تكون ارتكبت خطأ تسبب في مقتل أحد أو إصابته إصابات خطيرة. تكون العقوبات جديدة في هذه الحالة كما أعلنت المملكة العربية السعودية حسب القانون والنظام الجديد. خاصة أن حياة الناس هامة جداً ويجب أن يحافظ عليها الجميع. والآن نتعرف عبر موقعنا ملخص على عقوبة الدهس غير العمد في السعودية والعقوبة إن كان الدهس بتعمد بالفعل.

شاهد أيضاًعقوبة سرقة السيارات في السعودية

عقوبة الدهس غير العمد في السعودية

الدهس غير العمد هو الدهس من دون قصد، ويكون السبب عدم الانتباه أو الإهمال أو الرعونة أو عدم التزام الشخص بالقوانين والأنظمة النافذة. مثل أن يتسبب في مقتل أحد ما بسبب عدم انتباهه أو إهماله في القيادة. وتشدد هذه العقوبة إن كان الجاني متعاطياً لمواد مخدرة أو مسكرة وأخطأ خطأ كبير في الحادث. بينما في العادة تكون عقوبة الدهس غير العمد في السعودية إن كان إصابة خطأ وليس للمتهم خطأ بها فإنه يحصل على البراءة.

لكن يترك الأمر حسب تقدير القاضي، ومن الممكن أن يحصل الشخص على البراءة في حادث لم يقع به مصابين أو إصابات خفيفة. وهذا إن أثبتت التحقيقات أن المتهم ملتزم بتعليمات المرور ولم يكن الخطأ من جانبه بل من جانب المتهم أو المجني عليه. مثل أن يعبر المجني عليه الطريق أثناء عبور السيارات أو يعبر من مكان غير مخصص للمشاة. أو إن كان يقود سيارته بطريقة سريعة وغير سليمة، وإن ثبت بشكل عام أن المتهم لم يتمكن من تفادي الخطأ.

شاهد أيضاًعقوبة صدم شخص بالسيارة في السعودية

عقوبة الدهس العمد في السعودية

تختلف عقوبة الدهس غير العمد في السعودية عن عقوبة الدهس العمد. خاصة أن الدهس العمد هو عملية مقصود الهدف منها هو إلحاق الضرر بالجسم أو الشخص المدهوس وقد تكون الأضرار بسيطة أو شديدة. وفي الحالات التي يتعمد السائق ارتكاب المخالفات بها والتي قد تعرض السلامة العامة للخطر مثل قيادة المركبة تحت تأثير الكحول. فإنها تندرج ضمن مخالفات التعدي والإفراط في قيادة المركبات، ويتحقق في الأمر من قبل الجهات المختصة لتحديد العقاب.

ويكون العقاب بطريقتين، الأولى إن ارتكب الشخص حادث مروري متعدياً أو مفرطاً تسبب في إصابات مدة الشفاء منها تزيد عن خمسة عشر يوماً. فهو يعاقب بالسجن مدة لا تزيد عن عامين أو غرامة مالية مائة ألف ريال سعودي أو كلاهما. مع مراعاة ما يتحقق للحق الخاص. فإن زادت مدة الشفاء تزيد العقوبة، وتنص المادة 62 من نظام المرور وتعديلاته على سجن مرتكبي الحوادث المرورية التي ينتج عنها زوال عضو أو وفاة شخص بالسجن أربعة سنوات وغرامة مالية 200 ألف ريال سعودي أو أحدهم.

ويتم بيع المركبات التي تتسبب في الحادث في المزاد حين عدم مراجعة استلامها خلال تسعون يوماً، مع إيداع الأموال في هيئة الولاية على أموال القاصرين.

شاهد أيضاًعقوبة تعاطي المخدرات في السعودية للاجانب

x

السابق
كم تاخذ اجراءات الطلاق في السعودية
التالي
عقوبة اختراق حساب شخصي في السعودية

اترك تعليقاً