السعودية

عقوبة الاتهام بالتزوير في السعودية

عقوبة الاتهام بالتزوير في السعودية من العقوبات التي الصارمة التي صدرت في المملكة العربية السعودية. حيث تحاول المملكة بقدر ما تستطيع أن تمنع التزوير بمختلف أشكاله من خلال عقوبات رادعة لكل من يفعل ذلك. وتختلف العقوبة حسب صيغة التزوير ويتم تطبيق الأحكام في قضايا التزوير بشكل حاسم. خاصة أن التزوير هو جريمة في كل أنحاء العالم وكل دولة تفرض عليه عقوبة حسب القوانين التي تحكمها.

عقوبة الاتهام بالتزوير في السعودية
عقوبة الاتهام بالتزوير في السعودية

وهو نفس الأمر في المملكة العربية السعودية، حيث تحاول المملكة أن تمنع التزوير من الحدوث بها نهائياً. وهي تحذر من وقت لآخر على من يفعل الجرائم المختلفة، وجريمة التزوير لا تقل عنها. ونتعرف في المقال عبر موقعنا ملخص على عقوبة الاتهام بالتزوير في السعودية بالتفصيل. خاصة أن العقوبة تختلف حسب طريقة التزوير ومن صيغة تزوير إلى أخرى.

شاهد أيضاًعقوبة العنف ضد المرأة في السعودية

عقوبة الاتهام بالتزوير في السعودية

عقوبة الاتهام بالتزوير في السعودية صدرت في مرسوم ملكي به عقوبات مشددة على جرائم التزوير. وتتراوح هذه العقوبات بين الغرامة المالية والسجن المشدد على المزور بمختلف الصيغ بشكل عام. وتكون العقوبة حسب الأوراق التي تم تزويرها وتختلف من حيث الأوراق الرسمية أو الطبية وغيرها.

شاهد أيضاًعقوبة القيادة بدون رخصة في السعودية

العقوبات حسب صيغ التزوير في السعودية

تختلف عقوبة الاتهام بالتزوير في السعودية حسب صيغ التزوير المختلفة وتنقسم بين ما يلي:

  1. إن تم تزوير ختم الملك أو صناعة علامة محرفة أو مقلدة أو ختم، فإن الشخص يعاقب الفاعل بالسجن من ثلاث وحتى عشر سنوات كاملة، مع توقيع عقوبة عليه تصل إلى مليون ريال سعودي.
  2. إن تم تزوير ختم من جهة حكومية أو ختم لأحد الموظفين العاملين في الدولة بصفته، فإن يعاقب بالسجن من عام إلى سبعة أعوام كاملة، مع دفع غرامة تصل إلى 300 ألف ريال سعودي.
  3. في حالة تم تزوير الأوراق المالية أو التجارية التي تخص المصارف، يعاقب الفاعل بالسجن من عام إلى سبعة أعوام وغرامة مالية تصل إلى 700 ألف ريال سعودي.
  4. إن تم تزوير طابع يعاقب الفاعل بالسجن لخمس سنوات كاملة وغرامة لا تزيد عن 500 ألف ريال سعودي.
  5. إن تم إعادة استخدام طابع تم تحصيل قيمته، يعاقب الفاعل بالسجن حتى ثلاث سنوات وغرامة مالية ثلاثون ألف ريال سعودي.
  6. في حالة تم تزوير ما يثبت حضور موظف للعمل أو الانصراف عنه، يعاقب الفاعل بالسجن ثلاثة أشهر وغرامة تصل إلى ثلاثون ألف ريال سعودي.
  7. إن تم تزوير إجابات خاصة بالاختبارات الدراسية، يعاقب الفاعل بالسجن ستة أشهر وغرامة مالية تصل إلى ستون ألف ريال سعودي.
  8. إن تم تزوير وثيقة تاريخية، يعاقب الفاعل بالسجن ثمانية أشهر أو غرامة ثمانون ألف ريال سعودي أو العقوبتين معاً.
  9. في حالة تم تزوير وثيقة أو تقرير طبي، يعاقب الفاعل بالسجن مدة عام كامل ودفع غرامة تصل إلى مائة ألف ريال سعودي، أو الاكتفاء بعقوبة فقط من الاثنين.
  10. إن تم تزوير أوراق تخص الخزينة العامة، يعاقب الفاعل بالسجن من عامين وحتى سبعة أعوام وغرامة مليون ريال سعودي أو ما يتسبب في خسارته للخزينة.
  11. إن تم تزوير مستند مختص يعاقب الفاعل بالسجن من عام إلى سبعة أعوام وغرامة مالية تصل إلى 700 ألف ريال سعودي.

شاهد أيضاًعقوبة التهديد بالقتل في السعودية

السابق
عقوبة الخلوة غير الشرعية في السعودية
التالي
لماذا تنام القطط كثيرا

اترك تعليقاً