السعودية

عقوبة اختراق حساب شخصي في السعودية

عقوبة اختراق حساب شخصي في السعودية من العقوبات التي أعلنت عنها المملكة العربية السعودية في السنوات الماضية. خاصة أن اختراق حساب شخص في المملكة يعد تعدي على خصوصية الغير، وربما يكون الحساب يحمل معلومات هامة. مثل المعلومات الخاصة بالأموال وهو ما يؤدي إلى سرقة هذا الشخص، أو معلومات أخرى خاصة به سوف تتسبب في ضرر إليه.

عقوبة اختراق حساب شخصي في السعودية
عقوبة اختراق حساب شخصي في السعودية

وأعلن مجلس الوزراء في المملكة العربية السعودية عن عقوبات لكل من يتعدى على الغير سواء مجرد الخصوصية أو الشخص نفسه. وورد كل ما يخص التكنولوجيا في نظام مكافحة الجرائم الإلكترونية والمعلوماتية في المملكة ونظام حاسم لردع الجميع. ونتعرف في فقرات المقال عبر موقعنا ملخص على عقوبة اختراق حساب شخصي في السعودية وكل التفاصيل في هذا السياق بشكل عام.

شاهد أيضاًعقوبة انتحال شخصية في السعودية

عقوبة اختراق حساب شخصي في السعودية

أقر مجلس وزراء المملكة العربية السعودية في عام 1463هـ، نظام مكافحة الجرائم الإلكترونية والمعلوماتية في المملكة. والهدف منه هو الحد من انتشار الجرائم المعلوماتية عبر الانترنت ومعاقبة كل مرتكبي هذه الجرائم لحماية الأفراد والمؤسسات منهم. وتم فرض النظام المقر به في مجلس الوزراء والذي ينص أن عقوبة اختراق حساب شخصي في السعودية. هي السجن لمدة لا تزيد عن عام وغرامة مالية لا تزيد عن 500.000 ريال سعودي. وهذه العقوبة على كل من يرتكب أي جريمة منصوص عليها في النظام، وهذه قائمة الجرائم بالكامل:

  • الدخول غير المشروع إلى أي موقع إلكتروني.
  • الدخول إلى موقع إلكتروني بغرض تغيير تصاميم أو إلغاء أو إتلاف أو تعديل أو شغل عنوان هذا الموقع.
  • إلحاق الضرر بالأشخاص من خلال وسائل تقنيات المعلومات المختلفة.
  • المساس بالحياة الخاصة بهؤلاء الأشخاص عن طريق إساءة استخدام الهواتف النقالة الموجود بها كاميرا بقصد التشهير بالآخرين.

كما تم الإعلان عن عقوبة لا تزيد عن عشرة سنوات حبس وغرامة مالية لا تزيد عن خمسة ملايين ريال سعودي أو إحداهما على كل من يفعل هذه الأمور:

  • كل من ينشئ موقعاً لمنظمات إرهابية على الشبكة المعلومات أو أجهزة الحاسب الآلي.
  • كل من يروج لأفكار أو كيفية تصنيع المتفجرات.
  • نشر أحد الأشخاص لتسهيل الاتصال بقيادات هذه المنظمات.

شاهد أيضاًعقوبة الخلوة غير الشرعية في السعودية

أنواع الجرائم الإلكترونية

توجد العديد من الطرق التي تعرف بأنها جريمة إلكترونية يعاقب عليها في المملكة العربية السعودية. ويجب معرفتها لكي تحمي نفسك من هذه الطرق ومعرفة كيف يتم اختراق الجهاز الخاص بك وانتهاك خصوصيتك.

أول هذه الجرائم هي القرصنة، وتعد عبارة عن عمل يرتكبه شخص متطفل من خلال الوصول إلى نظام الكمبيوتر الخاص بك من دون إذنك. وفي العادة تكون الطريقة سبب مخادع، لكن في حالة وجود معلومات هامة تخصك يتم سرقتها والتلاعب بك للحصول على المال.

نشر الفيروسات، وهي جريمة أخرى يفعلها هؤلاء عن طريق نشر ملفات تصيب نظامك بالفيروسات وتعطل تشغيله أو تؤثر على البيانات المخزنة به. سواء عن طريق تعديل هذه البيانات أو حذفها من جهاز الكمبيوتر بشكل كامل.

نشر الأكواد لسحب المعلومات، من الجرائم الأخرى التي يفعلها المخترقين للحصول على معلومات من جهازك وملفات هامة ثم تهديدك بها.

شاهد أيضاًعقوبة سرقة السيارات في السعودية

x

السابق
عقوبة الدهس غير العمد في السعودية
التالي
كيف اعرف أن الشخص متصل في الانستقرام

اترك تعليقاً