الطب والصحة

ظهور حبوب دموية على الجلد

ظهور حبوب دموية على الجلد يتسبب في قلق كبير للشخص وبحثه المستمر عن السبب الرئيسي لها. خاصة أنها تشير لمشكلة صحية حدثت له وتنقسم بين المستوى الخفيف والشديد. ونتعرف عبر موقعنا ملخص على علامات ظهور حبوب دموية على الجلد والأسباب والعلاج المناسب بناءً على رأي أطباء وخبراء أمراض الدم في كليات كبرى.

ظهور حبوب دموية على الجلد
ظهور حبوب دموية على الجلد

ظهور حبوب دموية على الجلد

ظهور حبوب دموية على الجلد هي مشكلة شائعة تحدث للكثير من الأشخاص، لكنها لا تأتي من تلقاء نفسها ولابد من وجود سبب لذلك. وتحدث أطباء أمراض الدم عن مشكلة ظهور حبوب دموية في الجسم. وأن أكثر أسبابها قد تكون أعراض الإصابة بنقص الصفائح الدموية في جسم الإنسان. خاصة أن هذه المشكلة تتسبب في نزيف شديد في الجسم وظهور بعض الحبوب الدموية التي تشبه الكدمات في بعض الأحيان. ولمعرفة الأسباب كاملة تابع..

أسباب ظهور حبوب دموية في الجسم

ظهور الطفح الجلدي الدموي والمخيف يكون ناتجاً عن نقص الصفائح الدموية في الجسم وبسبب العوامل التالية:

  • خضوع الشخص للعلاج الكيماوي.
  • التعرض إلى التهابات فيروسية.
  • حدوث مشاكل مناعية مثل الإصابة بالذئبة الحمراء أو الروماتويد.
  • إفراط الشخص في تناول المسكنات والمضادات الحيوية.
  • الإصابة بالسرطان مع انتشاره في الجسم.
  • الإصابة بفشل أو توقف النخاع العظمي.

ونصح أطباء أمراض الدم بعدم تجاهل الأمر أو السكوت عنه نهائياً، حيث وصى كل منهم بخضوع المريض إلى فحوصات الدم والنخاع لمعرفة مستوى الصفائح الدموية لديهم. ويجب أخذ عينة لتحليل الكروموسومات حتى يتعرض على الأساس الوراثي للمشكلة أو هل لديه خلل تسبب في نقس الصفائح الدموية لديه. والأفضل لجوء المريض إلى تحليل وتدقيق خلوي بغرض التأكد من عدم وجود خلية سرطانية مجهولة الهوية، ويكون التدقيق بجهاز قياس التدفق الخلوي.

أعراض ظهور حبوب حمراء في الجسم

يتمثل دور الصفائح الدموية في السيطرة على النزيف سواء من الأوردة أو الشرايين في جسم الإنسان. وبما أن هذه المشكلة تشير إلى نقص الصفائح الدموية صغيرة الحجم وظهور تلك الحبوب الحمراء في الجسم.

كل هذا يشير إلى التعرض للنزيف من وقت لآخر سواء في اللثة أو البول أو البراز أو من الجروح أو في فترة الدورة الشهرية عند النساء. مع العلم أن هناك بعض الأعراض الأخرى لكنها تظهر بناءً على الحالة وتختلف من شخص لآخر.

علاج ظهور حبوب دموية على الجلد

يعتمد علاج الحبوب الحمراء التي تظهر في الجسم على السبب الذي يؤدي لنقص الصفائح الدموية بجسم الإنسان. فإن كانت المشكلة مناعية يكون الاعتماد على تناول جرعات من الكورتيزون بغرض تنشيط إنتاج الصفائح الدموية. على عكس إن كان السبب هو أورام سرطانية أو حدوث فشل في النخاع أو بسبب إفراط الشخص في تناول مضادات حيوية ومسكنات باستمرار.

يكون العلاج في تلك الحالة هو السيطرة على السبب المؤدي، ويتم تناول بعض الأدوية المنشطة التي يصفها الطبيب المختص بغرض إنتاج الصفائح الدموية في الجسم من جديد. لكن العلاج يختلف بناءً على الحالة، ولهذا ننصح باستشارة الطبيب المختص إن زادت الأعراض أو في حالة سوء الوضع. خاصة أن الحبوب مهما كانت مشكلة طبيعية تظهر من وقت لآخر. لكن في بعض الأحيان قد تنذر بوجود مرض أو مشكلة صحية كبيرة عند صاحبها.

شاهد أيضاً: نقط حمراء صغيرة جدا على الجلد بدون حكة

x

السابق
ظهور بقع حمراء على البطن والصدر
التالي
الدعاء بالزواج من شخص معين والله يستجيب

اترك تعليقاً