الطب والصحة

ظهور بقع حمراء على البطن والصدر

ظهور بقع حمراء على البطن والصدر من المشاكل الصحية التي تكون بسيطة في بعض الأحيان وشديدة في البعض الآخر. خاصة أنها قد ترمز لمشكلة صحية عادية نمر بها في حياتنا، أو مرض ومشكلة صحية كبيرة. ونتعرف عبر موقعنا ملخص على كل تفاصيل ظهور بقع حمراء على البطن والصدر بداية من تعريف الحالة وحتى الأسباب.

ظهور بقع حمراء على البطن والصدر
ظهور بقع حمراء على البطن والصدر

ظهور بقع حمراء على البطن والصدر

يعد ظهور بقع حمراء على البطن والصدر من الحالات الطبية الشائعة التي يصاب بها الكثير من الأشخاص وتكون غير ضارة في الكثير من الأحيان. لكن في البعض الآخر قد ترمز إلى وجود مرض خطير، وقد تظهر البقع بشكل تدريجي أو مفاجئ بناءً على السبب. مع العلم أنها تختلف في الحجم والمساحة التي تغطيها من الجسم. وبعض البقع لا تكون مؤلمة وبعضها يكون مؤلم وبارز ومثير للحكة ولونها أما اللون الوردي أو الأحمر.

أمراض تسبب ظهور بقع حمراء في الجسم

نستعرض مجموعة من الأمراض التي ينتج عنها ظهور بقع حمراء على البطن والصدر وهي كما يلي:

الطفح الجلدي

ويحدث الطفح الجلدي نتيجة حدوث تهيج في الجلد بسبب المناخ سواء الرطب أو الحار. ويظهر غالباً في مناطق تلامس الجلد مع بعضه مثل منطقة الفخذ ويكون عبارة عن بقع حمراء شديدة الحكة. وربما ينتج عنه بثور صغيرة بارزة وبقع تتسبب في اللسع أو الوخز باستمرار.

التهاب الجلد التماسي

وهو عبارة عن التهاب جلدي أو طفح جلدي يثير الحكة ويكون نتيجة تلامس الجلد مع مادة مسببة للحساسية مثل شعر الحيوانات. خاصة أنه يتسبب في احمرار وقشعريرة مع شعور بالحرقة وحدوث تقشر في الجلد مع ظهور بثور به. ويمكن العلاج دون وصفات طبية مثل استخدام مضادات الهيستامين، لكن في حالة كان الالتهاب شديد، يجب استشارة الطبيب المختص.

النخالية الوردية

وهي عبارة عن مرض جلدي سببه الأساسي غير معروف. لكن الباحثين يعتقدون أنه بسبب عدوى فيروسية، ويبدأ ظهور المرض ببقعة حمراء كبيرة على منطقة مثل البطن أو الصدر أو الظهر. بعد ذلك تظهر بقع أصغر في أماكن مختلفة من الجسم وتكون حمراء ومتقشرة وعادة ما تسبب الحكة.

السعفة

وهي عبارة عن ظهور بقع حمراء دائرية في الجسم تتسبب بها الفطريات. خاصة أن السعفة هي مرض جلدي قد ينتقل بين الأشخاص ولا يمكن التخلص منه إلا بالقضاء على الفطريات. ويجب زيارة الطبيب المختص لوصف الدواء المناسب من أجل علاج الفطريات.

حكة السباحين

وهي إصابة الجلد بالطفيليات الموجود في الماء العزب أو المالح عند السباحة مما يتسبب في ظهور بقع حمراء وطفح جلدي وبثور صغيرة مثيرة للحكة. وكثيراً ما تختفي تلك البثور والبقع من تلقاء نفسها خلال أسبوع ولا تحتاج إلى الرعاية الطبية. لكن إن استمرت أكثر من ذلك يجب استشارة الطبيب المختص في الحال.

الصدفية

تعد الصدفية من الحالات الطبية طويلة الأمد التي تتسبب في إنتاج خلايا جديدة باستمرار وبشكل مفرط. وهو ما يعني وجود بقع حمراء جافة ومتقشرة على الجلد في أي مكان من الجسم. لكن في الكثير من الأحيان تكون تلك البقع في الركبتين والمرفقين أو في فروة الرأس.

جدير بالذكر أن هناك أسباب خطيرة لظهور بقع حمراء على الجلد ويتم تقييمها من قسم الطوارئ في المستشفى أو من قبل الطبيب المختص.

شاهد أيضاًظهور بقع حمراء على البطن والصدر بدون حكة

x

السابق
قصة خيالية قصيرة بالانجليزي
التالي
ظهور حبوب دموية على الجلد

اترك تعليقاً