حيوانات اليفة

سبب موت القطط حديثي الولادة

سبب موت القطط حديثي الولادة ، تعد القطط بمختلف أنواعها من الحيوانات الأليفة الأكثر انتشارا حول العالم ويربيها الملايين من الأشخاص. خاصة أنها تضيف جو من المرح في المنزل ويحب الأطفال اللعب معها دائما. لكن مهمة تربية القطط ليست من المهام السهلة. فهي تحتاج إلى العناية والاهتمام بشكل مستمر لكي لا تفقد حياتها، ونتعرف على سبب موت القطط حديثي الولادة.

سبب موت القطط حديثي الولادة
سبب موت القطط حديثي الولادة

سبب موت القطط حديثي الولادة

سبب موت القطط حديثي الولادة ينتج عن إصابتها ببعض الأعراض التي توقف نمو وتطور القطط في مرحلة ما من حياتها. وهذه المتلازمة ليست مرض معين لكنها تحدث لبعض الأسباب، وينتج عنها تدهور صحة القطط بشكل سريع حتى يصل بها الحال إلى الوفاة. وهناك أكثر من سبب موت القطط حديثي الولادة.

أسباب موت القطط الصغيرة

الأمراض المعدية: هناك العديد من الأمراض والفيروسات التي تصاب بها القطط وتتسبب في موتها المبكر بعد الولادة. وعادي تنتقل العدوى بسبب فضلات الحيوانات المصابة بها، وبالتالي ينصح بإبقاء القطط حديثة الولادة في مكان آمن بعيدا عن الحيوانات الأخرى والعالم الخارجي بشكل عام.

سوء تغذية القطة الأم أثناء الحمل: القطة تنجب في العادة 6 مجموعات من القطط خلال عام واحد فقط. لكن هذا يكون مجهودا كبيرا للقطة الأم ويستنزف طاقتها وقدرتها البدنية، وبجانب ذلك ان لم تحصل على التغذية المطلوبة أثناء الحمل. فهي تصاب ببعض الأمراض مثل التشوهات الخلقية والإصابة بمتلازمة تلاشي القطط. وبالتالي يجب العناية بالقطة الأم أثناء الحمل والتأكد من حصولها على العناصر الغذائية المناسبة في تلك الفترة.

البراغيث والطفيليات: حين تتعرض القطط حديثة الولادة إلى اللدغات من البراغيث، وتؤدي إلى إصابتها بحالات فقر الدم الشديد التي تكون قاتله في بعض الأوقات.

التحلل الكلي للقطط الصغيرة: هذه الحالة نادرا ما تحدث، وهي عبارة عن اختلاف فصيلة دم الأم عن فصيلة دم القطط الصغيرة. وبالتالي حين تحصل القطط حديثة الولادة على حليب الأم عند الرضاعة، تدمر الأجسام المضادة الموجودة به خلايا الدم الحمراء لديهم، مما يؤدي إلى موت القطط الصغيرة.

أعراض موت القطط الصغيرة

توضح بعض الدراسات دلائل عن تظهر على القطط حديثة الولادة التي تكون معرضة للموت المبكر، ومنها ما يلي:

انخفاض الوزن الشديد: بعض القطط الصغيرة حين تولد تكون نحيلة جدا واقل نشاطا من باقي القطط، وبالتالي تكون معرضه للموت المبكر بعد الولادة.

الجفاف: قد تتعرض القطط الصغيرة إلى الجفاف وسوء التغذية وتفقد التوائم نسجها في حالة تخلي الأم عنها. وهو ما يجعل القطط الصغيرة تصاب بالجفاف بسبب ان الحليب هو مصدر المياه لها.

الصدمة الجسدية: البعض يقول ان القطط لا تشعر مثل الإنسان، لكن القطط الصغيرة قد تموت حين تتخلي الأم عنها. خاصة ان القطة الأم حين تجدها ضعيفة تتخلى عنها لصالح القطط الأخرى، ويكون هذا الفعل لحماية القطط الأكثر صحة وقوة.

عدم الرضاعة: بعض القطط الصغيرة لا تتلقى الغذاء بشكل صحيح ولا تتقبل الغذاء المتمثل في حليب الأم. ويكون هذا سبب موت القطط حديثي الولادة في بعض الأحيان.

انخفاض درجة الحرارة: من المعروف ان القطة الصغيرة لا تستطيع تنظيم درجة حرارة جسمها عند الولادة وتعتمد على الأم لتقوم بذلك. لكن ان هجرت الأم القطة الصغيرة، فإنها تتعرض لانخفاض شديد في درجة الحرارة، مما يجعلها تعاني من تلون اللثة والفم باللون الأزرق. وهذا يتسبب لها في الموت السريع ان لم يحدث تدخل طبي بيطري طارئ.

شاهد أيضاًمتى تمشي القطط

x

السابق
عقوبة الجرائم الإلكترونية في السعودية
التالي
كم تاخذ اجراءات الطلاق في السعودية

اترك تعليقاً