حيوانات اليفة

تنظيف عيون القطط الصغيرة

تنظيف عيون القطط الصغيرة هي مهمة تحاول القطط القيام بها دائما بنفسها. بل تنظف نفسها بشكل عام من خلال لسانها الذي يسهل عليها تلك المهام كثيرا. لكن هناك بعض الأماكن في جسم القطط لا تستطيع الوصول إليها وتنظيفها وأبرزها العيون. وبالتالي تحتاج القطط إلى مساعدة المربي والذي يجب عليه معرفة الطريقة الصحيحة من أجل تنظيف عيون القطط الصغيرة بالشكل الصحيح.

تنظيف عيون القطط الصغيرة
تنظيف عيون القطط الصغيرة

تنظيف عيون القطط الصغيرة

تنظيف عيون القطط الصغيرة من الإفرازات الموجودة بها، يكون عن طريق استخدام قطعة قماش ناعمة ونظيفة وماء معقم. أو من خلال قطع القطن الصغيرة المبللة بماء مؤقتا أيضاً، مع الاستعانة ببعض القطن الجاف لتجفيف العين من الماء. ويمكن استخدام الشاي بسبب الخصائص المضادة للبكتيريا الموجودة به.

طريقة تنظيف عيون القطط الصغيرة

عيون القطط تحتاج إلى قطعة قماش نظيفة وناعمة، ثم قم بوضع طرف قطعة القماش في المياه المعقمة، بعدها قم بمسح جوانب عيون القطة وما حولها برفق. لكن من الأفضل ان تبدأ بالجانب الداخلي للعين ثم تمسح للخارج، مع تكرار هذه الخطوة للتأكد من التخلص من كل الأوساخ الموجودة بالعين. ويمكن تعقيم الماء من خلال غليه على النار وتركه لكي يصل إلى درجة حرارة الغرفة قبل استخدامه.

بعدها قم بتقطيع القطن إلى قطع صغيرة، ثم أغمسه في الماء المعقم وامسح عين القطة برفق، ولا يجب استخدام نفس القطن لتنظيف كلا العينين لعدم نقل الأمراض أو البكتيريا من عين إلى أخرى. استخدام قطع قطن مختلفة ومسح العيون بقطن جاف في النهاية للتخلص من اي مياه زائدة موجودة في محيط العين.

ومن يمتلك البعض من أكياس الشاي الفتلة، يمكن استخدامه وهو مبلل بعض الشيء على عيون القطة. خاصة ان الشاي معروف بخصائصه المضاد للبكتيريا والتخلص من الميكروبات، وبالتالي هو مفيد جدا لعيون القطة. وبعد استخدامه نقوم بمسح عيون القطة من خلال قطنة نظيفة وجافة للتخلص من بقايا الشاي الموجود على محيط عين القطة.

ومن الهام جدا قبل تطبيق اي من هذه الطرق، أن يتم غسل اليدين جيدا بالماء والصابون والتأكد من نظافتهم بشكل كامل، وعدم وجود ميكروبات أو جراثيم بهم لكي لا تصيب القطة بأي منها في عينها.

أسباب إفرازات العين عند القطط

في الكثير من الأحيان نجد القطط ترمش بشكل مفرط وتخرج الكثير من الإفرازات من عينها، وهذه ابرز أسباب إفرازات العين عند القطط:

  1. التهاب القزحية.
  2. جفاف العين.
  3. اضطرابات القرنية.
  4. التهابات الجهاز التنفسي العلوي.
  5. الحساسية.
  6. التهاب الملتحمة والمعروف باسم العين الوردية.

ملحوظة هامة جداً

يجب تنظيف عيون القطط يوميا في حالة وجود هذه الإفرازات، فان لم تلاحظ شيئا معينا، يكفي تطهيرها مرتين كل أسبوع للحفاظ على صحتها. خاصة إن لم يتم التخلص من هذه الإفرازات، سوف يتأثر فراء القطة وتتكون علامات دائما عليه، ومن الجيد ان تعتاد على تنظيف عيون القطة بشكل مستمر.

ويجب استشارة الطبيب المختص في حالة المرض الشديدة من اجل وصف العلاج المناسب للقطة والتخلص من هذه المشكلة والتمتع بعيون صحية. ويفضل عدم استخدام أي من الطرق الشائعة في علاج القطط أو تنظيفها ان لم تكن متأكد منه. خاصة ان بعض العلاجات قد لا تتناسب مع القطط وتتسبب في ضرر كبير لها، والأفضل ان يكون الطبيب هو مشخص المرض أو المشكلة الصحية لعلاجها بشكل صحيح.

شاهد أيضاًتجاربكم مع حليب بيبي ويل عالم حواء

x

السابق
برنامج حماية الهاتف من الاختراق والتجسس
التالي
لماذا تلهث القطط

اترك تعليقاً