حيوانات اليفة

امراض القطط القاتله

امراض القطط القاتله هي بعض الأمراض التي يجب الحذر الشديد منها لأنها في الكثير من الأوقات تتسبب في ضرر كبير للإنسان حين تنتقل إليه، أو للقطط حين يصابون بها. ورغم أن خطر الأمراض والعدوى بالنسبة للإنسان سليم المناعة هو محدود، لكنه يبقى خطر على حياة الإنسان بشكل كبير. وخاصة الإنسان صاحب المناعة القليلة والمنخفضة فإن امراض القطط القاتله قد تكون قاتلة بالنسبة إليه بالفعل. ونتعرف في الفقرات التالية من هذا المقال عبر موقعنا ملخص على تلك الأمراض بشكل كامل ومفصل عن كل مرض منهم.

امراض القطط القاتله موقع ملخص
امراض القطط القاتله موقع ملخص

تابعاسباب ترجيع القطط

امراض القطط القاتله

القوباء ringworm: هو مرض من ضمن الأمراض الفطرية وهو أشهر الأمراض التي تنتقل من القطط إلى الإنسان. فإن حوالي 40% من القطط تحمل هذا المرض ونسبته كبيرة من حيث الانتقال للإنسان. ويظهر المرض في البداية على الجلد في شكل حلقات حمراء تتسبب في الحكة وتتسع بشكل تدريجي. ويتم علاجها بالدهانات المضادة للفطريات وإن لم تعالج فإنها سوف تشفى من تلقاء نفسها في خلال شهور قليلة.

التهاب ملتحمة العين CONJUNCTIVITIS: هو مرض ينتقل من القطط إلى الإنسان وله بعض الأعراض منها احمرار العديد والصديد. ويسهل علاج المرض سواء في القطط أو الإنسان من خلال المراهم والقطرات. الوقاية تتمثل في غسل الأيدي بشكل جيد بعد ملامسة القطة حين إصابتها بالمرض. ويجب عدم السماح للقطة بالخروج من المنزل أو الصعود على فراش البشر أو أماكن جلوسهم أثناء الإصابة بالمرض.

التهاب اللوزتين والحلق: تحمل بعض القطط الميكروب السبحي الذي يتسبب في تلك الالتهابات، والعلاج يكون بالمضادات الحيوية. ويمكن الوقاية من المرض من خلال عدم السماح للقطة بوضع فمها في الطعام أو الشراب الخاص بالبشر.

تابععلاج ترجيع القطط

فيروس القطط المميت

النزلات المعوية: البعض من القطط تحمل ميكروبات السالمونيلا وغيرها من الميكروبات التي تنتقل إلى الإنسان وتتسبب في القيء والإسهال. والوقاية بلبس القفازات حين تنظيف القطة وغسل اليدين بشكل جيد بعد ملاعبتها، بجانب إبعاد القطة عن أماكن الطعام.

مرض خدش القطة: هو مرض تحمله الكثير من القطط وأكثرها القطط الصغيرة، نظراً للبكتيريا التي تتسبب في هذا المرض والمعروفة باسم البارتونيللا. وتصل هذه البكتيريا إلى القطة من خلال البراغيث التي تصاب بها في الكثير من الأحيان. وحين تحمل القطة الميكروب ثم خدش الإنسان فإن العدوى تنتقل إليه. ومن أعراض هذا المرض التضخم في الغدد الليمفاوية وأحياناً السخونة. كما يعالج الدواء المضادات الحيوية وهو ليس خطيراً بالنسبة إلى الأشخاص أصحاب المناعة السليمة. وقد يكون المرض خطيراً إن كانت المناعة ضعيفة كما ذكرنا في السابق. وينصح بغسل مكان الخدش بشكل جيد بالماء وتطهيره ببعض المطهرات مثل السافلون أو والكحول. ويتم وضع مرهم مضاد حيوي على مكان الخدش مثل مرهم الباكتروبان.

مرض الدرن أو السل: هو مرض صعب للغاية تصاب به الرئة وبعض الأماكن الأخرى من جسم الإنسان بشكل عام. وقد ثبتت إمكانية انتقال هذا المرض من القطط إلى الإنسان. ويوصى بالقتل الرحيم للقطط المصابة به بسبب صعوبة علاج القطط من السل أو من الدرن. بجانب إمكانية انتقاله إلى الإنسان مما يتسبب في خطورة كبيرة عليه في هذا الوقت.

تابعلماذا تخاف القطط من زجاجة المياه على باب المنزل

x

السابق
أعراض القطط المريضة
التالي
عقوبة غسيل الاموال في السعودية

اترك تعليقاً