التخطي إلى المحتوى

أمراض القطط الخطيرة هي مجموعة من الأمراض التي يخاف منها الكثير من الناس من مربي القطط والحيوانات الأليفة في المنزل. خاصة إن كانت بها عدوى للإنسان وسوف تتسبب في ضرر كبير عليه من وقت لآخر. ونتعرف في الفقرات التالية من هذا المقال عبر موقعنا ملخص على أمراض القطط الخطيرة ومجموعة من الأمراض التي تسببها القطط. ويجب الحذر الشديد من مربي القطط والكلاب والحيوانات الأليفة حتى لا تنتقل هذه الأمراض إلى الإنسان.

أمراض القطط الخطيرة
أمراض القطط الخطيرة

تابعأعراض القطط المريضة

أمراض القطط الخطيرة

هناك مجموعة من أمراض القطط الخطيرة التي قد تنتقل للإنسان. أولها داء العطائف وهو عبارة عن بكتيريا عطيفة تنتقل من الحيوان للإنسان وتعرف باسم مرض العطائف. حيث يصاب الأفراد بهذه العدوى حين ملامسة براز أو طعام أو وبرز الحيوانات المصابة به ومن ضمنها القطط. أو من خلال تناول الماء الملوث أو الطعام أو لمس الجروح المفتوحة. وفي العادة تصاب القطط بالعدوى من خلال تناول اللحوم النيئة التي تكون ملوثة. ومن الممكن أن يصاب الإنسان بهذا الداء وخاصة من يعانون من ضعف في الجهاز المناعي. أو الأشخاص كبار السن أو الأطفال الأقل عمراً من خمس سنوات.

وربما تظهر بعض الأعراض التي تنذر الإصابة بهذا الداء ومنها: الإسهال والذي يكون في الغالب دموياً، بجانب الغثيان والقيء والحمى وتشنجات في المعدة. وتبدأ هذه الأعراض في الظهور ما بين يومين وحتى خمسة أيام بعد الإصابة وربما تستمر حوالي أسبوع كامل.

تسمم السالمونيلا: يحدث هذا التسمم بسبب مجموعة من البكتيريا المعروفة باسم السالمونيلا ، وتنتقل هذه البكتيريا من خلال الطعام الملوث. أو عن طريق لمس القطط المصابة به بشكل عام، ورغم أن هذا الداء عادة ما يشفى من تلقاء نفسه. لكن الكثير من المصابين به يحتاجون إلى عناية طبية بشكل كبير لمعالجة الإسهال الشديد الناتج عنه. أو آثار العدوى والاضطرابات في الجهاز الهضمي. وتبدأ الأعراض في الظهور بعد يوم أو ثلاثة أيام من التعرض إليه.

تابععلاج أمراض القطط بالاعشاب

أكثر أمراض القطط شيوعًا

داء الكلب: هو مرض فيروسي ينتشر من خلال عض حيوان مصاب به للآخر. وتصنف القطط أنها من أكثر الحيوانات عرضة إليه بسبب أن المرض يهاجم الجهاز العصبي المركزي. ويجب الحرص على تطعيم القطة ضد هذا المرض حتى وإن بقيت داخل المنزل/ مع تجنب ملامسة القطط البرية وتلقي العلاج في الحال حين الإصابة به.

مرض خدش القطة: هو مرض تتسبب فيه نوع من البكتيريا التي تنتقل للقطط من خلال البراغيث. ويمكن أن تنتقل العدوى للإنسان من خلال عضة القطة أو القطعة أو الخدش أو اللعق.

الطاعون: من المعروف أن الطاعون هو عدوى خطيرة تنتج عن جرثومة شديدة الخطورة، وفي العادة يكون السبب لدغة برغوث يتغذى على حيوان مثل القطط أو الجرذ. ويتسبب المرض في التقرحات في الساقين والذراعين وقد ينتشر إلى الإنسان من خلال ملامسة القطط.

داء المقوسات: هو داء ومرض آخر من ضمن أمراض القطط الخطيرة التي تحدث بسبب الطفيليات الأكثر شيوعاً في العالم. وفي العادة ينتقل هذا المرض بعد تناول اللحوم الملوثة غير المطرة بشكل جيد. أو بسبب ملامسة براز القطط المصابة به، ومن أعراضه الأنفلونزا للبعض، وغيرهم لا تظهر عليهم أعراض.

تابععلاج البرد عند القطط

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *